درعة تافيلالت: ورشة جهوية لتعزيز حقوق السجناء

درعة تافيلالت: ورشة جهوية لتعزيز حقوق السجناء

الأربعاء, 6 مارس, 2024 - 11:45

الرشيدية – نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، اليوم الثلاثاء بالرشيدية، ورشة جهوية حول حقوق السجناء لفائدة المؤسسات السجنية بالجهة.

وتروم هذه الورشة المنظمة بتنسيق مع النيابة العامة والمديرية الجهوية لإدارة السجون وإعادة الإدماج، تقوية قدرات المكلفين بإنفاذ القانون بالوسط السجني على تطبيق معايير حقوق الإنسان الدولية والوطنية وتعزيز احترامها.

كما تهدف الورشة المنظمة حول موضوع “دور المكلفين بإنفاذ القانون بالوسط السجني بجهة درعة تافيلالت”، إلى تحسيس الموظفين بالمؤسسات السجنية بأفضل الممارسات تجاه السجناء في اطار احترام مقتضيات القانون الجنائي المغربي والاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب والبروتوكول الاختياري الملحق بها.

وفي كلمة بهذه المناسبة، قالت رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، السيدة فاطمة اعراش، إن المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرية الجهوية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، يطمحان إلى توحيد جهودهما من أجل رفع التحديات المطروحة في مجال حقوق الإنسان داخل الوسط السجني من خلال تنفيذ التوصيات المنبثقة عن الزيارات المنتظمة التي يقوم بها المجلس للمؤسسات السجنية.

وأشارت الى أن هذا اللقاء يندرج في إطار تفعيل أدوار وصلاحيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية لاسيما في مجال النهوض بحقوق السجناء، مضيفة أنه يندرج أيضا في سياق تطبيق التوصيات الصادرة عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تقريره الموضوعاتي لعام 2012 بعنوان “أزمة السجون مسؤولية مشتركة 100 توصية لحماية حقوق السجناء”.

وأشرف على تأطير هذه الورشة الجهوية، التي جمعت مسؤولين من كافة المراكز السجنية بجهة درعة تافيلالت، أعضاء باللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وممثلون عن النيابة العامة والمديرية الجهوية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.