دراسة أمريكية تبرز مؤهلات المغرب كـ “مركز أطلسي متعدد الأبعاد”

دراسة أمريكية تبرز مؤهلات المغرب كـ “مركز أطلسي متعدد الأبعاد”

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2013 - 18:39

واشنطن – أبرزت دراسة لمركز التفكير الأمريكي (جيرمان مارشال فوند أوف يونايتد ستايت)، الموجود مقره بواشنطن، مؤهلات المغرب كـ “مركز متعدد الأبعاد” وكفاعل عالمي “رئيسي” في مجال الأمن الغذائي بفضل المكانة البارزة للمملكة في الأسواق الدولية للفوسفاط.وأشارت الدراسة، التي تحمل عنوان “الأبعاد الجديدة الجيو-اقتصادية للمغرب : أفق أطلسي واسع”، إلى أن “المغرب يتموقع في مركز دينامية التعاون في كل الاتجاهات بغرب إفريقيا والقارة الإفريقية عموما، عبر الطرق التجارية والمواصلات، مع المساهمة في البنيات التحتية الأساسية وبنيات الدعم”.
في هذا السياق، ذكرت الوثيقة بأن قيادة جلالة الملك محمد السادس أعطت معنى جد متميز للبعد الأطلسي للمملكة التي “يبدو أنها تتماشى مع طموحات المغرب المعاصر”.
في ظل هذا التصور، أصبحت الأبعاد البحرية والجوية “عوامل محورية للتنمية بالمغرب”، وفق هذا المنحى، تعززت الأنشطة التجارية والدولية بالبنيات التحتية المينائية العصرية التي أصبحت عوامل لتوفير مناصب الشغل والفرص الاقتصادية.
ولاحظت الدراسة، التي أنجزها فريق من الخبراء بقيادة إيان ليسير، المدير التنفيذي لـ (ترانس أطلانتيك سانتر)  المرتبط بمكتب بلجيكا لمركز (جيرمان مارشال فوند أوف يونايتد ستايت)، أن “ميناء طنجة المتوسط وبعض البنيات التحتية المماثلة وضعت بشكل جيد للاستفادة من الموقع الفريد للمغرب الموجود على الطرق التجارية بالمتوسط والأطلسي”.
واعتبرت أن المستقبل سيصنع عبر موارد الطاقة التقليدية والبديلة التي “ستكون عناصر رئيسية وعوامل تحدد التحول والفرص في هذا الفضاء”، مشيرة إلى “الإسهام الأساسي لدينامية الطاقة الشمسية والمواصلات خاصة تلك التي ستربط الشمال بالجنوب”.

اقرأ أيضا

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.