دبلوماسي ياباني يشيد بالبعد “الأطلسي الإفريقي بامتياز ” لخطاب جلالة الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

دبلوماسي ياباني يشيد بالبعد “الأطلسي الإفريقي بامتياز ” لخطاب جلالة الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

الثلاثاء, 7 نوفمبر, 2023 - 17:50

طوكيو – أشاد الدبلوماسي الياباني، تاكاشي شينوزوكا، اليوم الثلاثاء، بالبعد “الأطلسي الإفريقي بامتياز ” للخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء.

وقال السيد شينوزوكا، الذي شغل منصب سفير لليابان بالمغرب من 2020 إلى 2022، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الخطاب الملكي، أبرز كالعادة، قيمة الرؤية المتبصرة لجلالة الملك”.

وشدد، في هذا السياق، على أن الخطاب الملكي تميز  “بأفق أطلسي وإفريقي فريد، من بين أهدافه ،فك العزلة عن بلدان الساحل بمنحها نافذة على المحيط الأطلسي، مع كل ما ينطوي عليه ذلك على المستويين الاجتماعي-الاقتصادي والبشري”.

وأضاف الدبلوماسي “في اليابان، نتابع باهتمام بالغ تطور المشروع الكبير لأنبوب الغاز المغرب – نيجيريا، الذي استحضره جلالة الملك”، مذكرا بأن جمعية اليابان-المغرب، التي يتولى فيها السيد شينوزوكا منصب نائب الرئيس، قدمت هذا المشروع خلال ندوة عقدت في يناير الماضي بمشاركة سفراء المغرب ونيجيريا وغانا باليابان.

وتابع “شعرنا بالكثير من الإعجاب والاهتمام داخل القاعة” خلال تقديم هذا المشروع الكبير الذي سيكون له أثر بالغ  على مستوى التنمية والرخاء الاقتصادي في جميع أنحاء منطقة غرب إفريقيا.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد قال ، في الخطاب السامي الذي وجهه، مساء أمس الاثنين، إلى الأمة: “غايتنا أن نحول الواجهة الأطلسية، إلى فضاء للتواصل الإنساني، والتكامل الاقتصادي، والإشعاع القاري والدولي”.

وأضاف صاحب الجلالة “إن المشاكل والصعوبات، التي تواجه دول منطقة الساحل الشقيقة، لن يتم حلها بالأبعاد الأمنية والعسكرية فقط؛ بل باعتماد مقاربة تقوم على التعاون والتنمية المشتركة”، لافتا جلالته إلى أن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز المغرب – نيجيريا “هو مشروع للاندماج الجهوي، والإقلاع الاقتصادي المشترك، وتشجيع دينامية التنمية على الشريط الأطلسي”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.