آخر الأخبار
دبدو.. انطلاق فعاليات الدورة ال18 لمهرجان العلاوي وال12 لمهرجان تافرنت الأمازيغي

دبدو.. انطلاق فعاليات الدورة ال18 لمهرجان العلاوي وال12 لمهرجان تافرنت الأمازيغي

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 - 14:19

تاوريرت – انطلقت، أمس الثلاثاء بمدينة دبدو (إقليم تاوريرت)، فعاليات الدورة ال18 للمهرجان الوطني للعلاوي، وال12 لمهرجان تافرنت الأمازيغي، وذلك تحت شعار “دبدو الحضارة والتاريخ”.

ويروم هذا الحدث الثقافي، الذي تشرف على تنظيمه جمعية عين اشبيلية للفنون الشعبية، على مدى يومين، المساهمة في دعم العرض الثقافي والفني، والتعريف بالفن العربي – الأمازيغي، وخلق أنشطة فنية ترفيهية للساكنة، وكذا تشجيع السياحة الثقافية بالمنطقة.

وفي كلمة بالمناسبة، قال ممثل المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الشرق، خالد برادة، إن هذه التظاهرة تستحضر البعد والتنوع الثقافي بوصفه عنصرا مهما في أي مشروع تنموي يسعى الى تحقيق رفاهية المجتمع، مشيرا إلى أهميتها في الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي خاصة في شقه الفولكلوري، وكذا التراث الأمازيغي للمنطقة، إضافة إلى دورها في إحياء العادات والتقاليد الأصيلة لأهل هذه المنطقة التاريخية.

من جهته، أبرز رئيس جمعية عين اشبيلية للفنون الشعبية، علي حمداوي، أهمية هذا المهرجان الذي يسعى للمساهمة في التعريف بالثقافة والفن الأمازيغيين وتشجيع الموسيقيين الممارسين والهواة، ودعم الإبداع الفني عموما والموسيقي والفنون الشعبية بشكل خاص، وكذا التعريف بالمؤهلات التراثية والسياحية لمنطقة دبدو، وتنشيطها ثقافيا وفنيا.

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الحدث يأتي في إطار احتفالات الشعب المغربي بذكرى ثورة الملك والشعب، التي تعد مناسبة لاستحضار معاني ثورة وطنية متجددة لبناء وإعلاء صروح الوطن وصيانة وحدته الترابية، وكذا اليوم الوطني للمهاجر، باعتباره مناسبة لتعزيز ارتباط الجالية المغربية بحضارتها وثقافتها المغربية الأصيلة.

وتميز حفل الافتتاح بتكريم مجموعة من الشخصيات المحلية والوطنية ومن أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج التي بصمت على تجارب مهمة في المجال الثقافي والفني والرياضي، وتقديم فقرات موسيقية، ولوحات فنية تراثية، بمشاركة مجموعة من الفرق الفنية القادمة من عدة أقاليم كصفرو وتازة وأزرو.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الفنية والثقافية، المنظمة بشراكة مع وكالة جهة الشرق، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، وبدعم من مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والفكرية المتنوعة حيث ستعرف تنظيم ندوة علمية حول “تاريخ ومعركة علوانة وبني ريس ضد المستعمر الفرنسي”.

كما يشمل البرنامج تنظيم جولة سياحية ثقافية لاطلاع ضيوف المهرجان على ما تزخر به مدينة دبدو من معالم تاريخية وأثرية وعادات وتقاليد راسخة منذ القدم، إضافة إلى تنظيم سهرة فنية ختامية بمشاركة مجموعة من الفنانين والفرق الفنية والفلكلورية.

اقرأ أيضا

أكادير.. اختتام التمرين العسكري المغربي الأمريكي “Arcane Thunder 24”

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 في 18:02

اختتم اليوم الأربعاء، بمقر قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، التمرين العسكري المغربي الأمريكي “Arcane Thunder 24”.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب: تقوية وتأمين تزويد مدينة جرسيف والمناطق المجاورة لها بالماء الصالح للشرب

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 في 14:21

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا، في استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينة جرسيف والمناطق المجاورة لها بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من المياه السطحية لواد زبزيط.

دبدو.. انطلاق فعاليات الدورة ال18 لمهرجان العلاوي وال12 لمهرجان تافرنت الأمازيغي

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 في 14:19

انطلقت، أمس الثلاثاء بمدينة دبدو (إقليم تاوريرت)، فعاليات الدورة ال18 للمهرجان الوطني للعلاوي، وال12 لمهرجان تافرنت الأمازيغي، وذلك تحت شعار “دبدو الحضارة والتاريخ”.