دار الطالب تلمزون بطانطان: تجسيد للدور الرائد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم تمدرس الأطفال بالوسط القروي

دار الطالب تلمزون بطانطان: تجسيد للدور الرائد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم تمدرس الأطفال بالوسط القروي

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 - 13:00

طانطان –  تعد مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب تلمزون بإقليم طانطان، بما لها من أهداف اجتماعية وتربوية، مشروعا مندمجا، تم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في أفق إعطاء دفعة قوية للجهود المبذولة لوضع حد لظاهرة الهدر المدرسي.

وساهمت المبادرة الوطنية بالإقليم بدور فعال في الحد من هذه الظاهرة وتحسين جودة التعلم بالنسبة للتلاميذ والتلميذات المنحدرين من أسر فقيرة بالوسط القروي.

وتجسد دار الطالب بالجماعة الترابية تلمزون، نموذجا لبنية اجتماعية تشجع تمدرس التلاميذ القاطنين بمركز الجماعة، وذلك عبر توفير الشروط الضرورية من أجل الإقبال على التحصيل الدراسي.

ورأت هذه البنية التحتية الاجتماعية، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 24 سريرا (8 إناثا، و 16 ذكورا)، النور سنة 2006 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك بموجب شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني.

وتلعب هذه المؤسسة التي تشرف على تسييرها جمعية “الإكرام والتنمية”، دورا رائدا في مجال الاستقبال والإيواء والإطعام والتتبع والدعم المدرسي.

وتضم دار الطالب، قاعتين للنوم (واحدة للإناث وأخرى للذكور)، قاعة متعددة الوسائط، مطبخ ،قاعة للأكل، مستودع، بالإضافة إلى مرافق صحية وإدارية.

وأكد علي لطرش، إطار بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم طانطان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب تلمزون تقدم مجموعة من الخدمات لدعم التمدرس لفائدة التلاميذ المنحدرين من أسر معوزة القاطنين بمركز الجماعة.

وأشار إلى أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تقوم بمناسبة الدخول المدرسي بتقديم الدعم لتسيير هذه المؤسسة من أجل دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، مبرزا الدور الرائد الذي تقوم به المبادرة لنهوض بالتمدرس لفائدة التلاميذ وذلك من خلال إحداث دور الطالب.

من جهته، أبرز مدير دار الطالب، محمد إد أبيضار، أن هذه المؤسسة الاجتماعية تقدم خدماتها لفائدة تلاميذ وتلميذات تابعين لفرعية تلمزون التابعة لمجموعة مدارس بوسحاب أجف، مشيرا إلى أن دار الطالب ستستفيد خلال هذه السنة من مجموعة من التجهيزات للرفع من مستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسة، وذلك في إطار اتفاقية شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبالإضافة إلى دار الطالب تلمزون، انخرطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم طانطان في مشاريع اجتماعية مماثلة تتمثل في توفير النقل المدرسي، وبناء وتجهيز خمس وحدات للتعليم الأولي بجماعات تلمزون والمسيد وأبطيح وبن خليل والشبيكة، بالإضافة إلى إحداث دار الأطفال بمدينة طانطان، وأخرى بمدينة الوطية، وذلك لفائدة التلميذات والتلاميذ الأيتام المنحدرين من أسر فقيرة.

اقرأ أيضا

فاس.. افتتاح نهائيات الدورة الخامسة من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 15:14

افتتحت، اليوم الجمعة انطلاقا من مدينة فاس، نهائيات الدورة الخامسة من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، بمشاركة فروع المؤسسة في 48 بلدا إفريقيا.

الإحصاء العام للسكان و السكنى 2024: تعبئة حوالي مئة مهاجر ولاجئ لتسهيل جمع البيانات

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 14:47

عبأت المندوبية السامية للتخطيط ووكالات منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب حوالي مائة مهاجر ولاجئ لتسهيل جمع البيانات في صفوف هذه الشرائح المقيمة بالمغرب في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى.

تنظيم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط من فاتح إلى خامس أكتوبر المقبل بمشاركة مغربية

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 13:01

تقام الدورة ال 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر، بمشاركة 140 فيلما من 26 بلدا منها المغرب.