آخر الأخبار
دار الشعر بمراكش تحتفي بإصدارات شعرية جديدة ل”شعراء قادمين إلى المستقبل”

دار الشعر بمراكش تحتفي بإصدارات شعرية جديدة ل”شعراء قادمين إلى المستقبل”

الخميس, 29 أغسطس, 2024 - 20:56

الرباط – تنظم دار الشعر بمراكش بعد غد السبت بحديقة أحد الفنادق المصنفة بالمدينة الحمراء، حفلا ختاميا لبرنامجها الثقافي والشعري للموسم السابع 2023/2024، تحتفي خلاله بإصدارات جديدة ل”شعراء قادمين إلى المستقبل”.

وذكرت دار الشعر بمراكش في بلاغ أن هذا الحفل الخاص بروادها وبشعرائها، سيشهد على الخصوص، توقيع دواوين شعرية جديدة لعدد من الأقلام الشعرية الشابة صدرت عن منشورات دائرة الثقافة في حكومة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة بتنسيق مع الدار.

وأوضح المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بدواوين “الأبابيل” لأسماء إدعلي أوبيهي، و”الشك أفصح ما لديك” لمبارك العباني، و”قاب وحيين” لحمزة الخازوم، و”النفس الأخير” لبدر هبول، وهي الأعمال التي ستغني المكتبات المغربية والعربية.

ويتضمن برنامج الحفل، أيضا، تقديم قراءات شعرية لمجموعة من الشعراء، إلى جانب تقديم مداخلات وشهادات لشعراء وإعلاميين وفاعلين جمعويين، تهم برمجة دار الشعر بمراكش وآفاق برنامجها المستقبلي.

وستحيي الفنانة سكينة مويس هذا الحفل حيث ستسهر على تقديم فقرات موسيقية تستعيد ألق الطرب المغربي والعربي الأصيل، بحضور الفنان والموسيقي عزالدين دياني.

وخلص البلاغ إلى بهذا الحفل، تكون دار الشعر بمراكش قد اختتمت سنة سابعة، وموسما ثقافيا وشعريا، مضيفا أن الدار ستواصل فتح “نوافذها” و”أبوابها” لسلسلة من المبادرات والبرامج والفقرات الجديدة، وذلك “احتفاء بشجرة الشعر المغربي الوارفة، وبحساسياتها وتجاربها، وأيضا بمزيد من الانفتاح على التجارب الشعرية الكونية”.

يشار إلى أن دار الشعر بمراكش تأسست سنة 2017 بموجب بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة.

وتشتغل الدار ضمن استراتيجية تقوم على ترسيخ حضور الشعر ضمن السياق المجتمعي، وذلك من خلال مبادرات متعددة وضمن برمجة سنوية تحتفي بالتعدد والتنوع الثقافي المغربي.

اقرأ أيضا

ولاية أمن الرباط تنفي صحة تعليق متداول على مواقع التواصل الاجتماعي يزعم حجز مصالحها لسلاح ناري بحوزة أحد الأشخاص بمنتزه طبيعي

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 21:46

نفت ولاية أمن الرباط، بشكل قاطع، صحة التعليق المتداول على تطبيقات التراسل الفوري ومنصات التواصل الاجتماعي، والذي يزعم بشكل مغلوط بأن “مصالح الأمن بالرباط حجزت سلاحا ناريا من نوع كلاشينكوف بحوزة أحد الأشخاص بمنتزه طبيعي بالرباط”.

في حديث لـ”نيويورك تايمز”، الرسام الشهير شون سكالي يصف “انبهاره” بالمغرب

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 19:42

أعرب الرسام الأمريكي من أصل إيرلندي، شون سكالي، المعروف عالميا بجودة لوحاته التجريدية، في حديث نشرته اليوم الخميس صحيفة “نيويورك تايمز”، عن انبهاره الكبير بالمغرب، الذي أضحى مصدر إلهام لأعماله.

نسعى إلى تطوير أداء المنتخب الوطني في إقصائيات كأس أمم إفريقيا (الركراكي)

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 16:59

أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، وليد الركراكي، اليوم الخميس بسلا، أن المباريات المقبلة المدرجة ضمن إقصائيات كأس أمم إفريقيا 2025، التي ستحتضنها المملكة، فرصة لاختبار مجموعة من اللاعبين والعمل على تطوير أداء المنتخب الوطني.