خيار حقوق الإنسان بالمغرب خيار استراتيجيي

خيار حقوق الإنسان بالمغرب خيار استراتيجيي

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 22:05

الرباط – أكد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان السيد محمد الصبار أن خيار حقوق الإنسان خيار استراتيجي معبر عنه من طرف أعلى سلطة في البلد.

وقال السيد الصبار، الذي حل أمس الخميس ضيفا على برنامج ( 90 دقيقة للإقناع ) الذي تبثه قناة “ميدي 1 تي في” ، “إنه منذ مطلع التسعينيات عرف المغرب تحولات كمية ونوعية ، فأصبح خيار حقوق الإنسان خيارا استراتيجيا معبرا عنه من طرف أعلى سلطة في البلد”،مضيفا أنه تم تحقيق إنجازات إيجابية في مجال حقوق الانسان منها بالخصوص مصادقة المغرب على عدد من الاتفاقيات الدولية كان آخرها البروتوكول الاختياري المتعلق بمناهضة التعذيب، وهو ما يسمح للمغرب من إحداث آلية للوقاية من التعذيب، مبرزا أن المجلس الذي يعرض تقاريره على الفاعلين الجمعويين ، يعمل في الآن ذاته على حث الدولة والبرلمان على ملاءمة القوانين المغربية مع القوانين الدولية..
وتابع السيد الصبار إنه لا يمكن القول أن المغرب “انتهى من أوراش الاصلاح وأن حقوق الانسان قد أصبحت ثقافة وقيمة لدى المواطن”، لكنه يشهد “خطا تصاعديا تدرجيا” في هذا المجال.
ومن جهة أخرى، سجل السيد الصبار “تصاعد الاحتجاجات بوتيرة كبرى”، لافتا الى أن هناك “إشكال في ما يتعلق بثقافة الاحتجاج السلمي ، حيث تسجل في بعض الأحيان تجاوزات منها احتلال مباني عمومية ، أوعرقلة حركة السير، وهذا غير مقبول حتى في الدول الديمقراطية “. وأشار في هذا السياق إلى أن حوالي “90 بالمائة من التظاهرات والمسيرات لا يسلك أصحابها المسطرة القانونية ”
وأعلن السيد الصبار أن المجلس أعد دراسة حول الحق في التجمع والاحتجاج السلمي ، وأنه سينظم قريبا ندوة وطنية كبرى حول هذا الموضوع.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.