آخر الأخبار
خطوات المملكة بشأن الحفاظ على ذاكرة اليهود المغاربة “درس” في التسامح والتعايش (جمعية ميمونة)

خطوات المملكة بشأن الحفاظ على ذاكرة اليهود المغاربة “درس” في التسامح والتعايش (جمعية ميمونة)

الإثنين, 30 يناير, 2023 - 12:58

الدار البيضاء –  قال الكاتب العام لجمعية ميمونة عبده لادينو، أمس الأحد بالدار البيضاء، إن الخطوات التي قطعها المغرب من أجل الحفاظ على ذاكرة اليهود المغاربة تشكل “درسا” في التسامح والتعايش.

وقال السيد لادينو في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش إحياء اليوم العالمي لذكرى ضحايا الهولوكوست، إن ما قام به المغرب بغية صون والحفاظ على ذاكرة اليهود المغاربة يعد بمثابة “درس لدول المنطقة لفهم العلاقات بين اليهود والمسلمين”.

وفي هذا الصدد، أشار الكاتب العام للجمعية إلى أن ما قام به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل حفظ ذاكرة اليهود المغاربة عبر إعادة تأهيل الكنس (جمع كنيس) والمقابر”، يشكل مبادرة ذات أهمية كبرى”، معتبرا أن ” العديد من البلدان يمكن أن تقتدي بهذه الخطوات التي قطعها المغرب”.

وأشار إلى أن إحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، الذي نظمته جمعية ميمونة ومجلس الطوائف اليهودية بالمغرب ومركز الأمم المتحدة للإعلام (الرباط)، مكن من تسليط الضوء على ذاكرة جلالة المغفور له الملك محمد الخامس بخصوص حماية اليهود المغاربة” في وقت كان من الصعب فيه الحفاظ على هويتهم ومعتقداتهم”.

من جهته، أكد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي، أن ” المغرب برؤية جلالة الملك قد أكد إلى أي مدى تعتبر المملكة نموذجا للتعايش بين اليهود والمسلمين”.

وفي هذا الصدد، ذكر السيد قطبي برسالة السلام والتعايش التي بعث بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من مدينة فاس، “حيث أعطى انطلاقة، متحف الفن الإسلامي، وفي الوقت نفسه بناء متحف الثقافة اليهودية على بعد أمتار قليلة”.

تجدر الإشارة إلى أن إحياء هذه الذكرى بكنيس بيت إيل بالعاصمة الاقتصادية، جرى بمبادرة من جمعية ميمونة ومجلس الجاليات اليهودية في المغرب ومركز الأمم المتحدة للإعلام بحضور العديد من الشخصيات المغربية والأجنبية.

اقرأ أيضا

تنظيم الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية من 12 إلى 15 شتنبر الجاري (بلاغ)

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 في 19:43

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، من 12 إلى 15 شتنبر الجاري بالموقع الأثري وليلي ومدينة مكناس، الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية.

طاطا: مصرع أربعة أشخاص فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين إثر التساقطات المطرية جد القوية التي عرفها الإقليم (حصيلة أولية)

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 في 15:27

لقي أربعة أشخاص مصرعهم فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين، وذلك على إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفها الإقليم والأقاليم المجاورة، وفق ما أفادت به السلطات المحلية بإقليم طاطا، في حصيلة أولية.

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة 3 و4/المجموعة 2) .. المغرب يواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر بوجدة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 21:37

يواجه المنتخب المغربي لكرة القدم منتخب إفريقيا الوسطى، يومي 7 و15 أكتوبر المقبلين، بالملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم المغرب 2025.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية