خطاب عيد العرش.. مقاربة ملكية استباقية لتدبير إشكالية ندرة الماء (جامعي)

خطاب عيد العرش.. مقاربة ملكية استباقية لتدبير إشكالية ندرة الماء (جامعي)

الأحد, 4 أغسطس, 2024 - 15:26

كلميم-  أكد الأستاذ بكلية الاقتصاد والتدبير بكلميم والتابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، بوجمعة بوتوميت، أن التوجيهات السديدة المتضمنة في الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، تحدد الأولويات الملحة وفق مقاربة استباقية ومبتكرة لتدبير مستدام لإشكالية ندرة الماء.

وأبرز بوتوميت، وهو باحث متخصص في الموارد المائية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب السامي دعا إلى اعتماد سياسة مائية ناجعة كفيلة بتجاوز التداعيات الناجمة عن توالي سنوات الجفاف بسبب شح التساقطات المطرية الذي أسهم في تراجع مخزون حقينات السدود.

وأشار إلى أن جلالة الملك، شدد على أهمية ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على الماء باعتباره يشكل رافدا أساسيا وحيويا في مؤشرات التنمية، حاثا جلالته جميع المتدخلين على ابتكار آليات جديدة وحلول أنجع لمواجهة ندرة المياه.

وخلص الأكاديمي ذاته إلى أن الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، حدد معالم المستقبل لبناء سياسة مائية مبتكرة لمواكبة النقص الحاصل في المخزون المائي السطحي والجوفي، وهو ما يستوجب الانكباب الفعلي على التنزيل الأفضل والسليم لمشاريع نوعية تفي بحل إشكالية ندرة الماء.

اقرأ أيضا

طنجة تحتضن النسخة الأولى من سباق دواثلون “الفائزون ” الدولي

الأحد, 4 أغسطس, 2024 في 14:43

جرت اليوم الأحد بكورنيش اكزناية (طنجة ) النسخة الأولى من دواثلون “الفائزون ” “The triumphers” الدولي ، بمبادرة من الجمعية الرياضية “طنجير تريومف تيم ““Tangier Triumph Team”.

الانتقال الطاقي.. سامانثا باور تبرز الانجازات الهامة للمغرب

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 18:48

أبرزت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في مجال الانتقال الطاقي، مشيرة إلى دوره كـ”مسرع” لهذا التحول نحو الاقتصاد الأخضر على المستوى الإقليمي.

اجتماع بالرباط لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 14:20

ترأس وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، أمس الجمعة بالرباط، اجتماعا بالمديرية العامة لهندسة المياه، خصص لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها وفق الأولويات المتضمنة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرین لعید العرش المجید.