خطاب جلالة الملك في افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية .. جيل جديد من الخطب الملكية التي تتميز بلغة صريحة ومباشرة (أستاذ باحث)

خطاب جلالة الملك في افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية .. جيل جديد من الخطب الملكية التي تتميز بلغة صريحة ومباشرة (أستاذ باحث)

الأحد, 12 أكتوبر, 2014 - 18:28

الرباط – قال محمد الهاشمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة بن زهر بأكادير، إن خطاب جلالة الملك محمد السادس في افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية ينتمي إلى الجيل الجديد من الخطب الملكية التي تتميز بلغة صريحة ومباشرة غير مسبوقة.

وأوضح الهاشمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن العنوان الأبرز لهذا الخطاب السامي هو تأكيد جلالة الملك على استعداد المغرب للمضي قدما في انتهاج الطريق الثالث للإصلاح والذي يرتكز على منطق التدرج بشكل يسمح بالتوفيق بين متطلبات التغيير مع الحفاظ على الاستقرار.

ومن جهة أخرى، اعتبر الباحث أن ما يمكن أن نستنتجه أيضا من هذا الخطاب هو أن نجاح هذا السبيل في الإصلاح يبقى مرتبطا بشروط أساسية ثلاثة، تتعلق أولا بضرورة ارتقاء النخب بالعمل السياسي من حيث التفكير والسلوك.

ودعا جلالة الملك، في هذا الصدد، حسب محمد الهاشمي، الأحزاب السياسية إلى الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة بإعداد البرامج وتكوين النخب والابتعاد عن السياسة السياسوية مع ضرورة استحضار المصالح العليا للوطن عوض تغليب منطق الحسابات السياسية الضيقة والانتهازية.

وأضاف الباحث أن الشرط الأساسي الثاني لنجاح الإصلاح يتعلق بأهمية تعزيز الثقة في المؤسسات، باعتبار ذلك أهم سبيل لتعزيز مصالحة المواطن مع العمل السياسي، مشيرا إلى أن جلالة الملك ألح على أهمية التسريع بإخراج الترسانة القانونية التي نص عليها الدستور الجديد إلى حيز الوجود.

أما الشرط الاساسي الثالث لنجاح الإصلاح فيتجلى، يقول الباحث، في أهمية الرهان على العنصر البشريº وهو ما عكسه تأكيد جلالة الملك في خطابه على إعادة فتح ملف إصلاح التربية والتكوين.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.