آخر الأخبار
خطاب العرش يقدم رؤية واضحة لمواجهة التحديات المرتبطة بالماء والطاقة النظيفة (فاعلة جمعوية)

خطاب العرش يقدم رؤية واضحة لمواجهة التحديات المرتبطة بالماء والطاقة النظيفة (فاعلة جمعوية)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 - 18:20

الدار البيضاء – اعتبرت رئيسة الجمعية الوطنية لإنعاش الوظائف الخضراء، سمية بلقسح، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة عيد العرش المجيد، يقدم رؤية واضحة الأهداف والمعالم من أجل مواجهة التحديات المرتبطة بالماء والطاقة النظيفة.

وأبرزت السيدة بلقسح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الرؤية تتمحور بالأساس حول تطوير البنيات التحتية من سدود ومحطات تحلية مياه البحر، ونقل المياه بين الأحواض المائية، بالإضافة إلى الحكامة الجيدة المبنية على الالتقائية بين عدة قطاعات على رأسها، قطاع الماء والفلاحة والطاقات النظيفة.

وأكدت الفاعلة الجمعوية أهمية دعوة جلالة الملك إلى تطوير صناعة مغربية في مجال تحلية الماء منبثقة من فكر مغربي متخصص في الهندسة المائية، معتبرة أن “تطوير صناعة وطنية في المجال لا يقبل التأخير أو التأجيل، ومن شأنه أن يشكل أحد الحلول الأساسية لمواجهة شح الأمطار”.

وشددت الخبيرة والباحثة في الموارد البشرية، على أن الخطاب الملكي جعل من قضية تدبير الماء، قضية وطنية تهم الجميع، مبرزة أن توجيهات جلالة الملك التي جاء بها الخطاب، تخاطب الضمير الوطني لكافة المتدخلين من مؤسسات وفاعلين ومواطنين للانخراط بفعالية ومسؤولية في جهود الحفاظ على الموارد المائية.

وخلصت إلى أن هذا الخطاب التاريخي الذي سلط خلاله جلالة الملك الضوء على الإجهاد المائي والإشكاليات المرتبطة بالتغيرات المناخية، ويقدم حلولا على الأرض الواقع، يشكل “خطابا موجها للعالم بأسره”، لاستخلاص العبر وتبادل التجارب من أجل تجاوز هذه التحديات التي تواجه دول العالم.

اقرأ أيضا

قرار الرئيس ماكرون دعم السيادة المغربية على صحرائه “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية” (ايريك سيوتي)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:38

أكد السيد إريك سيوتي، رئيس حزب “الجمهوريين”، اليوم الأربعاء، أن قرار الرئيس الفرنسي، السيد إيمانويل ماكرون، دعم السيادة المغربية على صحرائه، يشكل “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية”.

سفارة المغرب ببرلين تخلد ذكرى عيد العرش

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:02

نظمت سفارة المملكة المغربية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، اليوم الثلاثاء ببرلين، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب (وزير)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 16:56

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع، اللورد فيرنون كوكر، أن الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب، من أجل تعزيز الرخاء المشترك وتوطيد الأمن الوطني والإقليمي والعالمي.