خطاب العرش خارطة طريق لمواجهة تحديات الاجهاد المائي بالمغرب (خبير)

خطاب العرش خارطة طريق لمواجهة تحديات الاجهاد المائي بالمغرب (خبير)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 - 13:42

الرباط – أكد الباحث والخبير في مجال البيئة والتنمية، محمد فتوحي، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة عيد العرش المجيد، يشكل خارطة طريق لمواجهة تحديات الإجهاد المائي بالمغرب.

وأوضح السيد فتوحي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن خطاب جلالة الملك أعطى تشخيصا واقعيا وعلميا للوضعية المائية بالمملكة، مسجلا أن المغرب انتقل إلى مرحلة تفرض تدبير الندرة والخصاص المائي، لاسيما مع استفحال إشكالية التغيرات المناخية.

وأبرز الخبير أن الخطاب السامي لجلالة الملك ربط الوضعية المائية الحالية بعوامل خارجية كالجفاف والتغيرات المناخية، ولكن ربطه أيضا ب”أنماط استهلاكنا وأنماط حكامتنا لاستهلاك المياه”، مشيرا إلى أن جلالة الملك ركز على موضوع نمط الحكامة وضرورة تبني رؤية تكاملية مندمجة ما بين كافة القطاعات تقوم على التكامل والتنسيق بما يضمن توفير الماء الشروب، ولكن أيضا الماء للأمن الغذائي.

وذكر الخطاب الملكي، حسب الخبير، بأن المملكة تبنت في السابق استراتيجيات مهمة في مجال توفير المياه، من قبيل سياسة تشييد السدود التي آتت أكلها، مبرزا أن جلالة الملك شدد، في هذا الصدد، على ضرورة الاستمرار في سلك نفس النهج ولكن برؤية متجددة تعتمد، على الخصوص، على توفير الماء بكلفة أقل عبر تحلية مياه البحر باستخدام الطاقات المتجددة.

وسلط السيد فتوحي الضوء، أيضا، على موضوع التضامن المجالي من خلال ضرورة الربط بين الأحواض المائية ذات الوفرة المائية إلى الأحواض التي تعرف ندرة في المياه، مشيدا، في هذا الصدد، بدعوة جلالة الملك في خطابه السامي، إلى تسريع إنجاز هذه المشاريع الكبرى لنقل المياه بين الأحواض المائية.

اقرأ أيضا

المغرب “شريك قوي” للبرازيل (مسؤول برازيلي)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 15:05

أكد مدير قطاع إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية البرازيلية، أنطونيو أوغستو مارتينز سيزار، أن المملكة المغربية رسخت مكانتها كـ “شريك قوي” للبرازيل في إفريقيا والعالم العربي.

الرئيس البرتغالي ينوه بالإنجازات التي حققها المغرب تحت قيادة جلالة الملك

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 14:45

نوه الرئيس البرتغالي، مارسيلو ريبيلو دي سوزا، بالإنجازات التي حققها المغرب في مجال التنمية الاقتصادية والتحديث والاستقرار السياسي تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

أولمبياد باريس 2024 (ملاكمة/وزن أقل من 75 كلغ).. المغربية خديجة المرضي تتأهل إلى ربع النهاية

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 13:33

تأهلت الملاكمة المغربية، خديجة المرضي ، اليوم الأربعاء، إلى ربع نهاية مسابقة وزن أقل من 75 كلغ ، برسم منافسات دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).