آخر الأخبار
خطاب العرش.. تنزيل الحلول التكنولوجية في مجال الماء يتطلب تعبئة كافة المؤسسات المعنية (خبير)

خطاب العرش.. تنزيل الحلول التكنولوجية في مجال الماء يتطلب تعبئة كافة المؤسسات المعنية (خبير)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 - 12:18

وجدة –  أكد الخبير في العلوم والهندسة الزراعية، كمال أبركاني، أن تنزيل الحلول التكنولوجية في مجال الماء على أرض الواقع، والتي تحدث عنها الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، يتطلب التعبئة على مستوى كافة المؤسسات المعنية في إطار برامج البحث والابتكار.

وشدد السيد أبركاني، وهو أيضا أستاذ جامعي بالكلية المتعددة التخصصات – الناظور بجامعة محمد الأول بوجدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية الرقمنة والفرز الجيني والتعديل الجيني والممارسات الزراعية الجيدة، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر على مؤسسات في مجال البحث الزراعي وعلى معاهد مختصة في الهيدرولوجيا وفي الهيدروليك، قادرة على تسريع منظومة البحث العلمي الشامل في هذه المجالات.

وأشار إلى أنه آن الأوان لفرض استعمال البذور المقاومة للجفاف من خلال استصدار مشاريع قوانين تمنع بعض أصناف البذور والزراعات المستهلكة للماء بكثرة.

وأكد أن التكنولوجيا الرقمية التي انخرط فيها المغرب، أبرزت أن هناك نوعا من النجاعة من شأنها أن تساعد في تسريع تنزيل هذه المشاريع التي برمجتها الدولة من تحلية لمياه البحر وبناء سدود وغيرها والتي يتطلب إنجازها بعضا من الوقت.

وسجل في هذا الصدد، أهمية هذه المشاريع في المستقبل فيما يخص تحقيق الأمن المائي، وبالتالي توفير الأمن الغذائي، وضمان تحقيق سيادة مائية وغذائية على المستوى الوطني.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024 (ملاكمة/وزن أقل من 75 كلغ).. المغربية خديجة المرضي تتأهل إلى ربع النهاية

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 13:33

تأهلت الملاكمة المغربية، خديجة المرضي ، اليوم الأربعاء، إلى ربع نهاية مسابقة وزن أقل من 75 كلغ ، برسم منافسات دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

الرباط ..اختتام فعاليات المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”بسهرة فنية ماتعة أحياها فنانون مغاربة وأجانب

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 13:04

اختتمت، مساء أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ 12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها عدد من الفنانين المغاربة والأجانب.

المغرب أحرز “تقدما لافتا” بقيادة جلالة الملك (مساعد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 12:45

قال جيفري فيلتمان، مساعد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق لشؤون الشرق الأدنى، إن المغرب أحرز تقدما “لافتا” بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.