خطاب العرش تعبير عن “رؤية واقعية ومفعمة بالأمل” (خبير أرجنتيني)

خطاب العرش تعبير عن “رؤية واقعية ومفعمة بالأمل” (خبير أرجنتيني)

الأحد, 30 يوليو, 2023 - 15:45

بوينوس أيريس – أكد الخبير الأرجنتيني في العلاقات الدولية، أدالبرتو كارلوس أغوزينو، أن صاحب الجلالة الملك محمدا السادس عبر في خطاب العرش عن “رؤية واقعية ومفعمة بالأمل، وهي رؤية لا يمتلكها إلا جلالته الذي لديه ثقة كاملة في طاقة وقيم شعبه”.

في مقال رأي نشرته وكالة الأنباء الأرجنتينية “ألتيرنتيف بريس أجينسي” ، أشار الأستاذ السابق بكلية الدفاع في بوينوس آيريس إلى أن جلالة الملك “أعرب عن رؤية متفائلة وواثقة بأن شعبه ، بالجدية والمسؤولية التي تميزه، سيواصل توطيد التنمية الاقتصادية وتعزيز الوحدة الترابية”.

وبالعودة إلى المحاور الرئيسية التي وردت في خطاب العرش ، أشار المحلل الأرجنتيني إلى أن “الملك محمدا السادس أبرز الجدية والمسؤولية التي يواجه بها الشعب المغربي كل المهام والتحديات المطروحة في سبيل تحقيق التنمية والمستقبل الواعد الذي يستحقه”.

وهكذا ، كتب أغوزينو ، أن جلالة الملك سلط في البداية الضوء على الإنجازات الرياضية التي حققها المنتخب المغربي لكرة القدم في المونديال الأخير، والتي كانت “محط اعتزاز مبرر ليس فقط لدى المغاربة، ولكن أيضًا لدى جميع الشعوب الإفريقية” ، مجددًا هدف استضافة كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا و البرتغال.

هذه الإنجازات الرياضية ، التي تنضاف إلى إنتاج أول سيارة مغربية محلية الصنع وأول نموذج لسيارة هيدروجين طورها شاب مغربي ، هي “أمثلة على ما يمكن للمغاربة تحقيقه عندما يتعاطون بالجدية مع مهمة ما”.

وفي ما يتعلق بالوحدة الترابية للمملكة واعتراف إسرائيل بالسيادة المغربية على الصحراء ، أكد جلالة الملك أن “التقدم المحرز في تحسين العلاقات مع إسرائيل لا يعني بأي حال من الأحوال تغيير موقف المغرب الثابت في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والحق المشروع للشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة”.

وأشار الخبير الأرجنتيني إلى أنه “منذ توليه العرش، جعل جلالة الملك محمد السادس من حماية البيئة والالتزام بالطاقات النظيفة والمتجددة سياسة دولة” مما مكّن المملكة من أن تصبح ” رائدا عالميا في إنتاج الطاقة الشمسية والريحية”.

وشدد على أن الخطاب الملكي لم يغفل التطرق إلى المشاكل الاجتماعية الناتجة عن سنوات الجفاف والحرب في أوكرانيا وتأثير ارتفاع الأسعار على الفئات الأكثر حرمانا في المجتمع المغربي”.

وفي هذا الصدد ، سجل أغوزينو ، أن جلالة الملك أشار إلى أنه “وجه الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف من تأثيرها السلبي على فئات السكان والقطاعات الأكثر تضررًا ، ولضمان تزويد الأسواق بالمنتجات الأساسية”.

وأخيرا ، في ما يتعلق بالعلاقات مع الجزائر ، أطلق جلالة الملك دعوة عقلانية لحكام الجزائر الذين دخلوا في السنوات الأخيرة في مواجهة عقيمة مع المغرب.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.