آخر الأخبار
خطاب العرش المفعم بالخير والتفاؤل تميز باليد الممدودة الى الجزائر (جامعي إيفواري)

خطاب العرش المفعم بالخير والتفاؤل تميز باليد الممدودة الى الجزائر (جامعي إيفواري)

الأحد, 30 يوليو, 2023 - 15:33

أبيدجان – أكد الجامعي الايفواري ، إيدي غيبيي، أن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش، المفعم بالخير والتفاؤل تميز باليد الممدودة الى الجزائر.

وقال الجامعي الإيفواري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، ان أبرز ما جاء في خطاب جلالة الملك من وجهة النظر الدولية، تجسد في اليد الممدودة نحو الشعب الجزائري و”قيادته”.

وأضاف الأستاذ الباحث بجامعة بيليفرو غون كوليبالي لكوهوغو، انه اذا كانت العلاقات المغربية الجزائرية مستقرة، “فان صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، يريدها ان تكون افضل”.

وفي ما يتعلق بالاعترافات المتزايدة بسيادة المغرب على صحرائه ، واخرها اعتراف دولة إسرائيل، اعتبر السيد غيبيي ان جلالة الملك حسم الامر بتأكيده ان هذا الاعتراف لن يغير شيئا في موقف المغرب القضية الفلسطينية العادلة.

وأشار الاكاديمي الايفواري من ناحية أخرى الى أن جلالة الملك تطرق أيضا في خطابه الى فترة جائحة كورونا، والى الوسائل التي عبأتها البلاد وملكها من اجل مواجهة هذه الآفة.

واعتبر ان الخطاب الملكي قدم حصيلة مغرب استعاد وتيرة نموه والتي تجسدت بأداء مهم في مجالي الفلاحة والصناعة.

وقال ان كلمة “جدية” وردت 14 مرة في خطاب جلالة الملك، مضيفا ان هذه المفردة التي تم ربطها بالشباب تحيل على الابتكارات الكبرى في المجال الصناعي، والنتائج الرائعة التي حققها المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم في مونديال قطر.

وخلص الاكاديمي الايفواري في هذا الصدد الى ان المغرب قدم في هذا الصدد ترشيحه الى جانب اسبانيا والبرتغال لاحتضان كأس العالم، وهو الترشيح الذي يجمع بين القارتين الاروبية والافريقية.

اقرأ أيضا

الفنانون الأمازيغ يحتفون بموسيقى العالم في أولى سهرات الدورة الـ19 لمهرجان تيميتار

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 14:22

انطلقت مساء أمس الخميس بأكادير، فعاليات الدورة الـ 19 لمهرجان “تيميتار، علامات وثقافات”، بمشاركة نخبة من الفنانين الذين يمثلون ثقافات وأساليب موسيقية متنوعة تجمعهم قيم التسامح والسلام.

تكريم سفيرة المغرب ببوغوتا من قبل الجمعية الكولومبية للصحافة والاعلام

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 13:23

تم، أمس الخميس، ببوغوتا، تكريم سفيرة المغرب في كولومبيا، فريدة لوداية، من قبل الجمعية الكولومبية للصحافة والاعلام، وهي أهم تنظيم مهني في المجال الإعلامي بهذا البلد، والتي وشحتها ب”ميدالية القانون والديمقراطية فرانسيسكو دي باولا سانتاندير”، فئة “الصليب الكبير من الدرجة الاستثنائية”.

الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى من شأنها تحصين الفتوى في الشأن العام من اجتهادات الأفراد

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 13:20

أكد عضو المجلس العلمي المحلي للرباط، عبد الكامل بولعمان، أن إحالة جلالة الملك محمد السادس، بعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى جلالته، على المجلس العلمي الأعلى، من شأنها تحصين الفتوى في الشأن العام من اجتهادات الأفراد وتأويلاتهم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية