خطاب العرش: التزام ملكي راسخ بضمان الأمن المائي للمغاربة (أكاديمي)

خطاب العرش: التزام ملكي راسخ بضمان الأمن المائي للمغاربة (أكاديمي)

الأحد, 4 أغسطس, 2024 - 15:57

أكادير –  أكد أستاذ الاقتصاد والتدبير بجامعة ابن زهر بأكادير، الحسين الفرواح، أن حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تخصيص حيز أكبر لتدبير إشكالية الماء في خطابه السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد، يجسد التزام جلالته الراسخ بضمان الأمن المائي للمغاربة وحماية الملك العام المائي.

 وأوضح السيد الفرواح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي دق ناقوس الخطر عبر إثارة انتباه جميع المتدخلين إلى إشكالية الإجهاد المائي الذي يعاني منه المغرب بعد ست سنوات من الجفاف المستمر، حاثا على ضرورة إطلاق مشاريع بنيوية كفيلة بتوفير هذه المادة الحيوية للساكنة.

  وأضاف الأكاديمي ذاته، أن خطاب جلالة الملك رسم خارطة طريق جديدة وواضحة المعالم للسياسة المائية بالمغرب في السنوات المقبلة مستشرفا المستقبل بحلول واقعية وناجعة لتدبير إشكالية الماء.

 وسجل أن جلالة الملك حرص على ضرورة تحديد الأولويات وملاءمة الاستراتيجيات والمخططات مع الظرفية الحالية في إطار سياسة مائية تعتمد على الاستباقية في وضع البرامج، والحكامة في التدبير عبر التنفيذ الناجع للمشاريع المبرمجة، وكذا الالتقائية بين كافة القطاعات الحكومية بما يضمن النجاح في تدبير إشكالية ندرة الماء.

وخلص إلى أن التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش، ذات الصلة بإشكالية الماء، تستوجب من الحكومة تنزيلها على نحو ناجع وسليم بما يسهم في ضمان التزود بالماء الصالح للشرب وتوفير مياه السقي للأنشطة الفلاحية.

اقرأ أيضا

طنجة تحتضن النسخة الأولى من سباق دواثلون “الفائزون ” الدولي

الأحد, 4 أغسطس, 2024 في 14:43

جرت اليوم الأحد بكورنيش اكزناية (طنجة ) النسخة الأولى من دواثلون “الفائزون ” “The triumphers” الدولي ، بمبادرة من الجمعية الرياضية “طنجير تريومف تيم ““Tangier Triumph Team”.

الانتقال الطاقي.. سامانثا باور تبرز الانجازات الهامة للمغرب

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 18:48

أبرزت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في مجال الانتقال الطاقي، مشيرة إلى دوره كـ”مسرع” لهذا التحول نحو الاقتصاد الأخضر على المستوى الإقليمي.

اجتماع بالرباط لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 14:20

ترأس وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، أمس الجمعة بالرباط، اجتماعا بالمديرية العامة لهندسة المياه، خصص لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها وفق الأولويات المتضمنة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرین لعید العرش المجید.