آخر الأخبار
خديجة إدمبارك… حكاية أم شجاعة

خديجة إدمبارك… حكاية أم شجاعة

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 - 10:56

ويركان (الحوز) –  في مواجهة المحن والآلام، يستطيع البعض الحفاظ على رزانته وكرامته، على غرار السيدة خديجة إدمبارك، الناجية من الزلزال العنيف الذي هز منطقة الحوز في 8 شتنبر 2023، والتي تعتبر بحق نموذجا لامرأة تمكنت بعد هذه الكارثة من تضميد جراحها والمضي قدما في استشراف حياة جديدة.

فبعد عام تقريبا، تتذكر خديجة تلك الليلة العصيبة التي قلبت حياتها رأسًا على عقب، دون أن يؤثر ذلك على إرادتها في لملمة أمورها، والعودة سريعا إلى نشاطها بفضل عزيمتها القوية، ومساعدة ودعم السلطات المحلية لها.

“في ذلك اليوم، فقدت اثنتين من بناتي بعد أن انهار منزلنا.”تقول السيدة إدمبارك البالغة من العمر خمسين عاماً، بصوت أجش، مؤكدة أن هذه المأساة “تركت جرحا غائرا لا يندمل”.

تمتلك خديجة (مقهى – مطعم) بجماعة ويركان، وهي جماعة قروية بتخوم جبال الأطلس الكبير (62 كلم من مراكش).

وبفضل ديناميتها المعهودة، تتنقل خديجة بخفة بين مطبخ المقهى وبين الشرفة المطلة على المناظر الطبيعية الجميلة لبحيرة ويركان، حيث يأتي زبائنها لاحتساء الشاي بالنعناع أو تذوق الطاجين التقليدي اللذيذ الذي تعده بعناية وشغف.

“يبدأ يومي باكرا.  مع بزوغ ضوء الصباح، أرتدي مئزرتي وأشرع في العمل،” تتابع خديجة، وقد ارتسمت على محياها فجأة ابتسامة مشرقة. ويتمثل عملها في طهي أطباق لذيذة تفوح رائحتها في الحي بأكمله، وكل ذلك بروح من البهجة والروح الإيجابية.

توزع ابتسامة هنا، وكلمة ترحاب هناك، وهو ما مكنها من جعل المقهى -المطعم الخاص بها أكثر من مجرد مكان عمل، بل فضاء للتبادل، والعيش المشترك، والتشافي الجماعي لساكنة المنطقة والرواد على حد سواء.

في المساء، ومثل طيور النورس، العائدة إلى أعشاشها، تمارس خديجة مهامها أيضًا كأم  متفانية وحنونة. وعلى الرغم من أيام عملها الطويلة والشاقة، إلا أنها تجد الوقت والطاقة لرعاية أفراد أسرتها وتقاسم لحظات ود مع بناتها، اللاتي يسارعن دائمًا إلى مساعدتها في المهام اليومية.

ومع طلوع  فجر يوم جديد  على ويركان، تستأنف الحياة مجراها. ومثلها مثل أشجار الزيتون المعمرة و المتجذرة في هذه الأرض المباركة، فإن خديجة، مثل مجموع ساكنة قريتها، أكثر تصميماً من أي وقت مضى أن تعاود التحليق عاليا من جديد.

اقرأ أيضا

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة 3 و4/المجموعة 2) .. المغرب يواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر بوجدة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 21:37

يواجه المنتخب المغربي لكرة القدم منتخب إفريقيا الوسطى، يومي 7 و15 أكتوبر المقبلين، بالملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم المغرب 2025.

إعطاء الانطلاقة الرسمية لمدينة المهن والكفاءات بجهة بني ملال-خنيفرة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 19:04

أصبحت جهة بني ملال ـ خنيفرة تتوفر على مدينة للمهن والكفاءات، التي أعطيت انطلاقتها الرسمية اليوم الجمعة، إيذانا بالدخول التكويني للشباب المتدربين بالسنة الأولى بمختلف مؤسسات التكوين المهني.

السينما يمكن أن تشكل بديلا من أجل تنمية المناطق الجبلية (بهيجة سيمو)

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 18:38

أبرزت بهيجة سيمو رئيسة المهرجان الدولي لسينما الجبل ولـ(مؤسسة صوت الجبل للمحافظة على الثراث والتنمية المستدامة) أن السينما يمكن أن تشكل بديلا من أجل تنمية المناطق الجبلية.