آخر الأخبار
حماية وتثمين التراث الثقافي المغربي محور ندوة بالرباط

حماية وتثمين التراث الثقافي المغربي محور ندوة بالرباط

الثلاثاء, 7 مارس, 2023 - 21:31

الرباط – نظمت جمعية حماية والنهوض وبالتراث المغربي، اليوم الثلاثاء بالرباط، ندوة حول موضوع “المواطنة والتراث الثقافي المغربي”، تم خلالها تسليط الضوء على أهمية حماية وتثمين التراث الثقافي الوطني.

وسعى هذا اللقاء الذي نظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، لفتح نقاش عمومي وطني حول أساليب الدفاع عن الموروث الثقافي المغربي والترويج له على المستوى العالمي، كما أنها فرصة لربط الصلة في هذا المجال بين الوزارة وكافة المواطنين عبر المجتمع المدني من أجل تلقي اقتراحاتهم والانفتاح على آرائهم.

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، في كلمة بالمناسبة، إن “مجال التراث الثقافي يحظى باهتمام ملكي كبير”، مضيفا أن المملكة تقوم، طبقا للتوجيهات الملكية السامية، بدور هام في حماية تراثها الثقافي عبر عدد من المبادرات القانونية، والثقافية على المستوى الوطني والدولي.

وأضاف بنسعيد أن الاهتمام والحفاظ على التراث الثقافي المغربي يعتبر قيمة من قيم المواطنة، على اعتبار أن “التراث الثقافي يعكس تاريخنا الغني”، مبرزا ضرورة “الاشتغال جميعا على إدخال مفهوم الحفاظ على التراث الثقافي في تربية الناشئة، لأن التراث جزء لا يتجزأ من تاريخ بلدنا وحضارتنا العريقة”.

وأوضح في هذا الصدد أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تعمل على صون وتثمين التراث الثقافي، سيما من خلال إطلاق “علامة المغرب” وتنظيم ندوات علمية حول التراث وعلوم الآثار، بالإضافة إلى عدد من الإجراءات على المستوى القانوني.

من جهته، استعرض مدير التراث الثقافي بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، يوسف خيارة، تاريخ وتطور التراث الثقافي، والعناصر الأساسية للتراث الثقافي المغربي وغناها وتنوعها وكذلك التحديات التي تواجهها.

وأشار خيارة إلى أنه “من الناحية التاريخية، يعد المغرب إحدى الدول التي أولت اهتماما كبيرا لتراثها باسم الصالح العام، وذلك منذ مدة طويلة”، موضحا أن الوعي بهذا الأمر يعود إلى سنة 1912 مع إصدار الظهير الشريف المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية.

ودعا المسؤول في هذا الصدد الشباب إلى “تعميق معارفهم بالتراث الثقافي الوطني من أجل الحيلولة دون أي محاولة لتشويهه وانتحاله والاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية بالمغرب”.

وتميزت هذه الندوة الوطنية بتقديم عروض تتعلق بالإطار القانوني للتراث الثقافي على المستوى الوطني والدولي وكذلك حماية التراث على المستوى الرقمي.

اقرأ أيضا

إنزكان – آيت ملول.. السلطات المحلية تنفي صحة أخبار زائفة تربط وفاة شخص بعملية لتحرير الملك العام

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 23:18

نفت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – آيت ملول، اليوم الثلاثاء، صحة الأخبار الزائفة التي تربط وفاة شخص في الشارع العام بالقليعة بعملية لتحرير الملك العام نفذتها السلطات اليوم الثلاثاء.

الدار البيضاء.. حجز أزيد من 7ر9 مليون وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات (بلاغ)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 20:31

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية