حفل استقبال بهيج بأبوظبي تخليدا لعيد العرش

حفل استقبال بهيج بأبوظبي تخليدا لعيد العرش

الثلاثاء, 1 أغسطس, 2023 - 15:14

أبوظبي – أقيم أمس الأحد بأبوظبي، حفل استقبال بهيج ، بمناسبة الذكرى ال24 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش اسلافه الميامين.

وتميز الحفل بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، ومساعد وزير الخارجية الاماراتي للشؤون العسكرية والامنية ، راشد الكعبي، وعدد من رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة بأبوظبي، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية، وأخرى من عالم الثقافة والاعلام.

وقال القائم بأعمال السفارة المغربية بأبوظبي ، عبد الاله أوداداس ،في كلمة خلال الحفل الذي انطلق بعزف النشيدين الوطنيين المغربي والاماراتي، ان تخليد المملكة المغربية للذكرى ال24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش اسلافه الميامين، يؤكد ايمانها الراسخ بالعمل الجاد والجدي لتحقيق العديد من المكاسب داخليا وخارجيا.

وأبرز أنه في هذا الصدد كان الاستدلال الملكي السامي في خطاب العرش لهذه السنة ، يشمل المشاركة الإيجابية للمنتخب المغربي لكرة القدم في مونديال قطر ، والتي أدخلت الفرح والبهجة على قلوب العرب والافارقة ومكنتهم من رفع رؤوسهم عاليا ، مضيفا أن جلالته استدل أيضا في هذا الصدد بتقديم المملكة لترشيح مشترك مع اسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم لسنة 2030 ، وهو ترشيح غير مسبوق يجمع بين قارتين وحضارتين ويوحد ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

وأشار الى ان جلالة الملك أشاد أيضا في خطابه بالابداع المغربي في عدد من الميادين خاصة في مجال صناعة السيارات ، مبرزا ان جلالة الملك أكد على مفهوم الجدية في جميع المجالات خاصة في المجالات المصيرية.

من جهة أخرى اكد السيد أوداداس ان العلاقات المغربية الإماراتية شهدت تطورات إيجابية على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، موضحا أنه على المستوى السياسي تسجل المملكة المغربية بكل اعتزاز وفخر المواقف الثابتة لدولة الامارات العربية المتحدة الداعمة لمسلسل استكمال الوحدة الترابية للمغرب.

وعلى الصعيد الاقتصادي قال الدبلوماسي المغربي ان المبادلات التجارية غير النفطية بين البلدين، سجلت تطورا نسبيا بقيمة 19 في المائة ،حيث انتقلت من 850 مليون دولار سنة 2019 الى حوالي مليار دولار نهاية 2022 ، مشيرا الى ان الامارات تعتبر اكبر مستثمر في المغرب والثالث عالميا بقيمة تصل الى 20 مليار دولار وهو ما يمثل 21 في المائة من رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتي تهم قطاعات السياحة والبنية التحتية والاتصالات والطاقات المتجددة.

وشدد من جهة أخرى على حرص المملكة المغربية على دعم ومساندة الامارات خلال استضافتها لمؤتمر الأطراف للمناخ (كوب 28 ) ، مبرزا متانة وقوة العلاقات بين البلدين الشقيقين والتي أسس قاعدتها المغفور لهما الملك الحسن والثاني، والشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، وسار على نهجهما وارثي سرهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، واخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024 (ملاكمة/54 كلغ).. المغربية وداد برطال تتأهل إلى ربع النهائي

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 15:03

تأهلت الملاكمة المغربية وداد برطال، اليوم الثلاثاء، إلى الدور ربع النهائي في وزن أقل من 54 كلغ، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”.. أمسية فنية حافلة بإيقات متنوعة ومتميزة

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 11:02

تواصلت فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها، مساء أمس الإثنين، عدد من الفنانين المغاربة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية