حفل استقبال ببوينوس آيريس بمناسبة عيد العرش

حفل استقبال ببوينوس آيريس بمناسبة عيد العرش

الأربعاء, 2 أغسطس, 2023 - 0:17

بوينوس أيريس – شهد حفل الاستقبال الذي نظمته سفارة المغرب في الأرجنتين، مساء أمس الأحد في بوينوس أيريس، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين نجاحًا كبيرًا بحضور نحو 400 شخصية من مختلف المشارب.

وتميز حفل الاستقبال الذي نُظم في مقر إقامة سفير المغرب بالعاصمة الأرجنتينية بحضور كلاوديو خافيير روزينوايغ، نائب كاتب الدولة في الخارجية، وإدواردو كاسال، المدعي العام الأرجنتيني، ومارسيلو كريستيان تارابو، كونتراميرال بالبحرية الأرجنتينية، وسالومون بنحمو أنيدخار، الحاخام الأكبر للأرجنتين، وخورخي نوبلوفيتس، رئيس رابطة الجمعيات اليهودية الأرجنتينية، وعاموس لينيتزكي، رئيس الجمعية الإسرائيلية التعاضدية للأرجنتين.

وحضر الحفل أيضا كبار المسؤولين من وزارة الشؤون الخارجية ومختلف الدوائر الحكومية والعديد من البرلمانيين ورجال أعمال والسفراء والمثقفين والإعلاميين وأعضاء من أبناء الجالية اليهودية من أصل مغربي وعدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالأرجنتين.

وبهذه المناسبة، أعرب العديد من الضيوف لسفير المغرب السيد يسير فارس عن خالص تهانيهم بمناسبة الاحتفال بعيد العرش المجيد، ومتمنياتهم بالتوفيق والنجاح في مختلف المشاريع الكبرى التي أطلقها المغرب في عهد جلالة الملك.

وشدد السفير المغربي في كلمة بالمناسبة على التلاحم القائم بين العرش والشعب المغربي المعروف بإخلاصه وتفاؤله وتسامحه وانفتاحه.

وأضاف الدبلوماسي المغربي، “تحت قيادة جلالة الملك، انخرط المغرب في تحول جذري نحو الحداثة، جاعلا من أصالته المحفز الرئيسي للتنمية والرفاهية والازدهار”.

وسلط السيد فارس، في هذا الصدد، الضوء على الإصلاحات الرئيسية التي قامت بها المملكة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية والدينية، مبرزا بشكل خاص النجاحات الاقتصادية التي تحققت في مجال صناعة السيارات والطيران والأسمدة والخدمات اللوجستية والطاقات المتجددة والسياحة ، إلخ.

وفي السياق، ذكر السفير المغربي بمشروعين رئيسيين على وجه الخصوص يشهدان على وجاهة الخيارات التي اتخذها المغرب: خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي ومشروع XLink الذي سيوفر الطاقة النظيفة لأكثر من 7 ملايين منزل بريطاني بحلول نهاية هذا العقد.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، أكد السفير أن المغرب، بفضل جلالة الملك، تمكن من التكيف مع المتغيرات في العالم و فضل اختيار مقاربة متعددة الأطراف للدفاع عن مصالحه ، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية.

وأوضح الدبلوماسي المغربي أن “مسألة الصحراء تشكل العمود الفقري للسياسة الخارجية للدولة المغربية، حيث أن السيادة الوطنية والوحدة الترابية يشكلان النظارة التي يتم من خلالها تقييم علاقاتنا مع شركائنا”.

وبشأن علاقات المغرب بأمريكا اللاتينية، أكد السيد فارس أن الطرفين يجمعهما تراث ثقافي ولغوي وقيم ومبادئ الحرية والعدالة والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.

أما بالنسبة للأرجنتين ، فإن البلدين يحافظان على “علاقات ممتازة” انعكست في تقارب وجهات النظر السياسية وازدهار التجارة مما يضع هذا البلد في مرتبة الوجهة الثانية للصادرات المغربية في أمريكا اللاتينية والمصدر الثالث للواردات المغربية من المنطقة.

خلال هذا الحفل ، تابع الجمهور شريطا يسلط الضوء على مشاريع البنية التحتية الرئيسية المنجزة أو قيد الإنجاز في المغرب.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024 (ملاكمة/54 كلغ).. المغربية وداد برطال تتأهل إلى ربع النهائي

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 15:03

تأهلت الملاكمة المغربية وداد برطال، اليوم الثلاثاء، إلى الدور ربع النهائي في وزن أقل من 54 كلغ، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”.. أمسية فنية حافلة بإيقات متنوعة ومتميزة

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 11:02

تواصلت فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها، مساء أمس الإثنين، عدد من الفنانين المغاربة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية