آخر الأخبار
حصيلة “إيجابية جدا” للمخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية بعد حوالي سنة من إطلاقه (الكاتب العام لوزارة الصحة)

حصيلة “إيجابية جدا” للمخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية بعد حوالي سنة من إطلاقه (الكاتب العام لوزارة الصحة)

الإثنين, 24 فبراير, 2014 - 9:18

مراكش – قال الكاتب العام لوزارة الصحة السيد عبد العالي العلوي البلغيثي ، إن حصيلة المخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية تعد “إيجابية جدا” بعد حوالي سنة من إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على إعطاء انطلاقته (مارس 2013)، تعكسها المنجزات الهامة والمبادرات المتعددة للرفع من مستوى أداء هذا القطاع الرئيسي في تحسين نظام الصحة والولوج إلى العلاجات.

وأوضح السيد البلغيثي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال مؤتمر طب المستعجلات لسنة 2014 ، والذي جرى نهاية الأسبوع الجاري بمراكش، أنه تم تسجيل منجزات متميزة على مستوى مكونات هذا المخطط المتعلقة بمرحلتي الولوج إلى المستشفى وما قبلها.

وسجل في هذا السياق، اعتماد طائرة مروحية للنقل الصحي بمراكش في أفق اعتماد اثنتين أخريين هذه السنة بكل من وجدة والعيون، فضلا عن اقتناء 42 سيارة إسعاف للإنعاش مجهزة على مستوى عال و90 سيارة إسعاف مجهزة من “نوع أ” و30 سيارة إسعاف عادية. وأضاف أن هناك اشتغالا على إحداث نوعين جديدين من نظام المساعدة الطبية المستعجلة ينضافان إلى النوع التقليدي.

كما أشار المسؤول إلى أنه تم وضع 30 وحدة للمساعدة الطبية المستعجلة بالعالم القروي خلال السنة الماضية، و20 أخرى منذ بداية هذه السنة، موضحا أن هذه البنيات الطبية، التي يديرها طاقم طبي مكون من 1600 عنصر، سمحت بمساعدة أربعة آلاف امرأة على الولادة ومتابعة وضعية ستة آلاف من النساء الحوامل.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.