آخر الأخبار
حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ارتفع بنسبة 25 في المائة سنة 2013 (بوليف)

حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ارتفع بنسبة 25 في المائة سنة 2013 (بوليف)

الجمعة, 7 فبراير, 2014 - 12:26

برازافيل-قال الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل السيد محمد نجيب بوليف إن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ارتفع بنسبة 25 في المائة خلال سنة 2013.

وأضاف السيد بوليف أن هذا التوجه تعزز بالاستقرار السياسي والاجتماعي للمملكة ومناخها المشجع للأعمال، بالرغم من الظرفية الإقليمية المعقدة بسبب أحداث “الربيع العربي”، مذكرا بمختلف الاستراتيجيات المندمجة التي اعتمدها المغرب ومشاريعه في مجال البنيات التحتية.
وأجرى السيد بوليف، الذي شارك في لقاء حول “الآفاق الوزارية” في إطار المنتدى الدولي “بناء إفريقيا” الذي تحتضنه حاليا برازافيل، مباحثات مع عدد من الوزراء تمحورت حول تبادل التجارب، والتحديات التي تواجهها بلدانهم والنجاحات التي حققتها، وذلك بهدف إيجاد أجوبة لمشاكل البنيات التحتية في إفريقيا.
وبخصوص تمويل المشاريع، اعتبر السيد بوليف أنه عندما تكون المشاريع مدروسة بشكل جيد وقابلة للتنفيذ وذات مردودية فإن تعبئة الموارد المالية لتنفيذها لا تطرح مشاكل كبرى، مشيرا في هذا الصدد للاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاعات تصنيع السيارات والطيران والطاقات المتجددة.
من جهة أخرى، أكد الوزير أهمية العمل على تمكين مجموع البلدان الإفريقية من البنيات التحتية الضرورية لتنمية القارة، وأيضا على تأمين تكامل بين بلدانها في مجال البرمجة وإنجاز مشاريع البنيات التحتية وإعطاء الأولوية للبلدان الإفريقية لدى منح الصفقات العمومية عبر طلبات العروض الدولية.
ويمثل الوزير المغرب في أشغال هذا المنتدى الذي تحتضنه برازافيل بدعوة من الوزير بالرئاسة الكونغولية، المكلف بإعداد التراب والمندوبية العامة للأشغال الكبرى جون جاك بويا.
وافتتح المنتدى تحت الرئاسة الفعلية للرئيس الكونغولي دنيس ساسو انغيسو وبحضور، على الخصوص، الرئيس السابق للسنيغال عبد اللاي واد، وعدد من الشخصيات.
ويروم المنتدى تشجيع تبادل الخبرات والتجارب والابتكار بهدف جعل القارة الإفريقية أكثر تنافسية في مواجهة التحديات المتعددة. ومن المنتظر أن تتيح المحاور التي سيناقشها إمكانية الإسهام في بلورة رؤية أخرى لتنمية إفريقيا.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.