آخر الأخبار
حجز وإتلاف 6 طن و712 كلغ من المواد الغذائية الفاسدة بجهتي الرباط سلا والغرب الشراردة خلال الأسبوع الثالث من رمضان

حجز وإتلاف 6 طن و712 كلغ من المواد الغذائية الفاسدة بجهتي الرباط سلا والغرب الشراردة خلال الأسبوع الثالث من رمضان

الإثنين, 21 يوليو, 2014 - 23:43

الرباط – قامت مصالح المراقبة التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهتي الرباط سلا زمور زعير و الغرب الشراردة بني حسن في إطار المراقبة الدائمة و المشددة للمواد الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان، بحجز وإتلاف 6 طن و712 كلغ من المواد الغذائية الفاسدة أو المنتهية الصلاحية.

ويتعلق الأمر بحجز وإتلاف 3816 كلغ من اللحوم الحمراء، و2108 كلغ من اللحوم البيضاء ، و72 كلغ من مشتقات اللحوم ، و69 كلغ من منتجات الحليب ، و595 كلغ من الأسماك ومنتجات الصيد ، و14 كلغ من العسل ، و6 كلغ من الدقيق الممتاز ، و4 كلغ من المصبرات النباتية ، و14 لتر من المشروبات الغازية ، و3 كلغ من “ضامة البنة” ، و10 كلغ من مواد غذائية أخرى.
وفي إطار تعزيز المراقبة الصحية على المنتجات الغذائية، أنجزت فرق المراقبة الدائمة 377 زيارة ميدانية للمراقبة تم خلالها مراقبة 1265 نقطة للبيع ووحدات تصنيع ومعالجة المواد الغذائية إضافة إلى المطاعم الجماعية.
وقد أسفرت عمليات المراقبة المنجزة خلال هذه الفترة والبالغ عددها 3707 عملية عن أخذ 232 عينة من المواد الغذائية بهدف القيام بالتحاليل المختبرية وتحرير ثلاثة محاضر مخالفات وانجاز 3471 عملية تحسيسية في مجال الانتاج وتمويل وتخزين ونقل المواد الغذائية وعنونتها وشروط نظافتها وتهيئتها.
وكانت مصالح المراقبة قد قامت خلال الاسبوعين الأولين من شهر رمضان بحجز وإتلاف 9 طن و385 كلغ من المواد والمنتجات الغذائية الفاسدة.
يشار إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يتولى الحرص على الحماية الصحية للثروة النباتية والحيوانية الوطنية ومراقبة المواد النباتية والحيوانية أو ذات الأصل النباتي والحيواني بما في ذلك منتجات الصيد البحري عند الاستيراد وفي السوق الداخلية وعند التصدير.

 

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.