آخر الأخبار
“جيتكس إفريقيا” 2024.. وكالتا التنمية الرقمية بالمغرب والسنغال توقعان اتفاقية شراكة

“جيتكس إفريقيا” 2024.. وكالتا التنمية الرقمية بالمغرب والسنغال توقعان اتفاقية شراكة

الخميس, 30 مايو, 2024 - 18:29

مراكش – وقعت وكالة التنمية الرقمية، في إطار فعاليات الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا المنعقدة حاليا بمراكش، اتفاقية شراكة غير مسبوقة مع وكالة السنغال الرقمية “Sénégal Numérique ” التي تنشط في مجال تكنولوجيا المعلومات والتنمية الرقمية.

وأبرزت وكالة التنمية الرقمية، في بلاغ، أن هذه المبادرة تكتسي أهمية بالغة، وتعكس التقدم الكبير الذي تم تحقيقه في التعاون التكنولوجي بين البلدين.

وتهدف هذه الشراكة، أساسا، إلى تقاسم الخبرات في مجال الانتقال الرقمي، وتبادل التجارب، والتشغيل المشترك للأنظمة قصد تحسين نجاعة الخدمات العمومية والخاصة، مع تعزيز الشمول الرقمي، وتطوير المنصات والتطبيقات الرقمية.

كما تتمثل أولويات هذا التعاون، على الخصوص، في التكوين وتعزيز الكفاءات في المجال الرقمي، ودعم الابتكار والبحث، بالإضافة إلى إدارة التغيير.

وأكد المصد ذاته، في هذا الصدد، أن وكالة التنمية الرقيمة، تحت إدارة محمد الإدريسي ملياني، تضطلع بدور مركزي في تنسيق هذه المبادرة، مما يكرس ريادة المغرب في مجال الانتقال الرقمي بإفريقيا.

من جهة أخرى، يهدف هذا التعاون الاستراتيجي إلى خلق بيئة مواتية للابتكار التكنولوجي والنمو الاقتصادي، وذلك تماشيا مع أهداف (تحالف إفريقيا الذكية)، الذي يعتبر المغرب عضوا نشطا فيه.

وأضاف البلاغ أن تطوير المهارات يعتبر إحدى ركائز هذه الاتفاقية، مشيرا إلى أن برامج التكوين وتقوية القدرات ستمكن من تزويد المواهب المحلية بالمهارات اللازمة من أجل الاستعداد لولوج مشهد تكنولوجي يتغير باستمرار.

كما سيشجع هذا التعاون، من خلال دعم الابتكار والبحث، على بروز حلول تكنولوجية مبتكرة تتلاءم مع الاحتياجات الخاصة للسنغال.

على صعيد آخر، تنص هذه الشراكة على تنظيم أنشطة وفعاليات مشتركة للتوعية بأهمية التحول الرقمي والتكنولوجيات الجديدة، من شأنها أن تسهم في تعزيز ثقافة الابتكار وتشجيع اعتماد تكنولوجيات متقدمة في جميع أنحاء السنغال.

وتبرز المشاركة الفعالة لشركة “السنغال الرقمية” أهمية هذا التعاون بالنسبة للبلاد وللقارة الإفريقية برمتها.

وخلص البلاغ إلى أنه من خلال هذه الشراكة، تلتزم السنغال بمواجهة التحديات المشتركة والاستفادة من الفرص التي يوفرها التحول الرقمي.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.