جهود جبارة تبذل سواء في المغرب أو إفريقيا من أجل النهوض بقطاع النقل بمختلف أنماطه

جهود جبارة تبذل سواء في المغرب أو إفريقيا من أجل النهوض بقطاع النقل بمختلف أنماطه

الخميس, 22 مايو, 2014 - 14:33

لايبسيغ -أكد السيد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، أمس الأربعاء، أن جهودا جبارة تبذل سواء في المغرب أو بدول إفريقية أخرى من أجل النهوض بقطاع النقل بمختلف أنماطه.

وأضاف السيد بوليف، في معرض تدخله ضمن إحدى جلسات المنتدى الدولي للنقل المنعقد حاليا بمدينة لايبسيغ (شرق ألمانيا) ، والتي خصصت لموضوع ” إدماج شبكات الطرق في خدمة التطور والتنمية المستدامة”، أن بلدان إفريقيا تمكنت من رفع تحديات كبيرة وسجلت خطوات هامة في السنوات الأخيرة على مستوى تنمية قطاع النقل،مشيرا إلى أن إكراهات كبيرة مازالت تحول دون خلق شبكات طرق تربط بين دول جنوب الصحراء، حيث أن ما يقرب من 80 في المائة من هذه الدول يصعب ربطها بشبكة سكك حديدية لكن ، حسب الوزير ، فإن قنوات عدة يتم تطويرها لتحسين خدمات النقل.

وأوضح أن المغرب الذي يتوفر على 3500 كلم من الشواطئ، بصدد تطوير استراتيجية النقل البحري والانفتاح أكثر على دول إفريقيا إلى جانب استراتيجية الخطوط الملكية المغربية التي تسعى إلى اتخاذ عدة تدابير عملية للنهوض بخدماتها التجارية لدى دول القارة وجعل المغرب نقطة التقاء هامة بين أوروبا وإفريقيا،مبرزا أن المغرب يبذل جهودا جبارة ولديه رؤية وأهداف تسعى إلى الوصول إلى أبعد نقطة في إفريقيا وربطها بأوروبا.

ولاحظ أن مختلف المشاكل التي تعرفها القارة الإفريقية على مستوى قطاع النقل تأتي أساسا على خلفية غياب الحكامة الجيدة ووجود مشاكل في تدبير الشأن العام المحلي وغياب القرار السياسي أكثر من إشكالية الإمكانيات لتمويل المشاريع، معتبرا أن مناطق بإفريقيا في حاجة إلى تأهيل وتطوير وملاءمة مع التطورات الجارية وإلى شراكات بين القطاعين العام والخاص لدعم وتحسين مستوى الطرق وخدمات النقل،مستعرضا ، الخطوط العريضة للسياسة التي تنتهجها وزارة النقل للنهوض بالقطاع والتي تأخذ بعين الاعتبار دعم القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني والجهوي وتحقيق تطور منسجم ومتكامل للبنيات التحتية للنقل والرفع من مستوى العرض وجودة الخدمات، إلى جانب جعل قطاع النقل وسيلة لتحقيق التنمية المستدامة.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.