آخر الأخبار
جهة طنجة-تطوان-الحسيمة : تخصيص أكثر من 200 مليون درهم لتأهيل وإحداث أسواق أسبوعية

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة : تخصيص أكثر من 200 مليون درهم لتأهيل وإحداث أسواق أسبوعية

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 - 15:08

طنجة – تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تفوق 207 مليون درهم من أجل تأهيل وإحداث أسواق أسبوعية جديدة على مستوى عدد من الجماعات الترابية القروية التابعة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وصادق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مؤخرا، على ملحق تعديلي لاتفاقية خاصة بشأن مشاريع التنمية الجهوية 2022 – 2027 المتعلقة بالقطاع الفلاحي. ويتضمن التعديل تأهيل وبناء 24 سوقا أسبوعا بمختلف عمالات وأقاليم الجهة خلال سنتي 2025 و 2026.

ويروم المشروع تحديث شبكة الأسواق الأسبوعية بالجهة، من أجل عصرنة سلاسل توزيع المنتجات الفلاحية على مستوى الوسط القروي وتأهيل فضاءات المراكز التجارية بمراكز الجماعات الترابية.

وتتوزع هذه الأسواق على جماعات أقاليم شفشاون (7 أسواق) والحسيمة والعرائش (6 أسواق لكل منهما) وتطوان ووزان (سوقين لكل منهما) والمضيق-الفنيدق (سوق واحد).

وسيتم تعبئة هذا الغلاف المالي بشراكة بين وزارة الداخلية (52,8 مليون درهم)، و وزارة الفلاحة (37,59 مليون درهم)، ووزارة الصناعة والتجارة (19 مليون درهم)، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (88 مليون درهم)، والجماعات الترابية المعنية (9,5 مليون درهم).

يذكر أن هذا المشروع يندرج ضمن تفعيل اتفاقية شراكة بقيمة تفوق 1,26 مليار درهم لتمويل مشاريع فلاحية لتحسين سلاسل التوزيع وتسويق المنتوجات المحلية، ضمن برنامج التنمية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر.

وتروم الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها في شهر دجنبر 2023، تثمين وتسويق المنتوجات المحلية، عبر بناء وتجهيز وحدات تثمين جديدة، وتأهيل الوحدات القائمة لتمكينها من الاستجابة والحصول على تصديق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، وإنشاء منصات لتسويق المنتوجات المحلية.

اقرأ أيضا

جامعة الدول العربية.. اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يعتمد مشاريع قرارات تقدم بها المغرب

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 15:52

اعتمد المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية (114) على المستوى الوزاري، في اجتماعه اليوم الخميس بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، مشاريع قرارات تقدم بها المغرب.

المهندسة المعمارية المغربية عزيزة الشاوني تحرز جائزة معهد العالم العربي للتصميم عن مشروعها “منزل مستدام مضاد للزلازل”

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 14:44

كشف معهد العالم العربي مساء أمس الأربعاء، عن أسماء الفائزين بجائزته للتصميم لعام 2024، ومن بينهم المهندسة المعمارية المغربية عزيزة الشاوني، عن نموذجها الأولي لـ”منزل مستدام مضاد للزلازل” الذي طوره مكتبها.

“مهرجان السينما” من شأنه المساهمة في التعريف بالصناعة السينمائية المغربية (السيد بنسعيد)

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 14:01

قال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، مساء أمس الأربعاء بالرباط، إن الدورة الأولى من “مهرجان السينما” (من 7 إلى 10 شتنبر الجاري)، من شأنها المساهمة في التعريف بالصناعة السينمائية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية