جمعية القبائل الصحراوية بأوروبا تشيد ب”الدعم التام” للرئيس الأمريكي لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء

جمعية القبائل الصحراوية بأوروبا تشيد ب”الدعم التام” للرئيس الأمريكي لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء

الإثنين, 25 نوفمبر, 2013 - 16:44

باريس- أشادت جمعية القبائل الصحراوية بأوروبا التي يوجد مقرها بباريس ب”الدعم التام” للرئيس الأمريكي باراك أوباما لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء.

وقالت الجمعية في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء يوم الاثنين “نحن مسرورون للتطابق التام في وجهات النظر بين قائدي البلدين حول مختلف القضايا التي تم تناولها، وللدعم التام للرئيس باراك أوباما لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب كحل سياسي للنزاع الاقليمي حول الصحراء”، مشيدة بالنتائج “الايجابية جدا” للمباحثات التي جرت الجمعة الماضي بالبيت الأبيض بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأوضح الناطق باسم الجمعية السيد لحسن مهراوي أن الرئيس أوباما وصف بوضوح هذا المخطط بأنه جدي وواقعي ويحظى بالمصداقية كما يمثل مقاربة تستجيب لتطلعات سكان الصحراء في تدبير شؤونهم الخاصة في إطار الكرامة، مبرزا دعم المجموعة الدولية لمخطط الحكم الذاتي المقترح من قبل المغرب من أجل تسوية هذا النزاع الاقليمي، والذي جددت الولايات المتحدة أحد الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن دعمها له.

وأضاف لحسن مهراوي أن الجمعية تعتبر أن البوليساريو والجزائر الذي تحتضنه وتدعمه على المستوى المالي والدبلوماسي هما المسؤولان الوحيدان عن عرقلة تسوية هذه القضية.

وأكدت الجمعية أنه يتعين على هذين الطرفين تحمل المسؤولية التاريخية تجاه المعاناة التي يكابدها المحتجزون الصحراويون بمخيمات تندوف، وإزاء تداعيات عدم الاستقرار الاقليمي (الإرهاب وتهريب البشر والمخدرات والأسلحة) بالمنطقة، والتي ترتبط بعدم تسوية النزاع بحسب العديد من التقارير الدولية.

ووجهت الجمعية نداء الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومبعوثه الشخصي كريستوفر روس والمجتمع الدولي من أجل الضغط على البوليساريو والجزائر لحملهما على الانخراط الجدي في المفاوضات على أساس مخطط الحكم الذاتي الذي يمثل الاقتراح السياسي الوحيد الذي وصفته المجموعة الدولية وكافة قرارات مجلس الأمن منذ سنة 2007 بأنه جدي وواقعي ويحظى بالمصداقية.

 

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.