آخر الأخبار
جمعية أصدقاء غوتنبرغ-المغرب تكرم القاضي محمد الطيب التملي الروداني أول من أدخل الطباعة الحجرية للمغرب

جمعية أصدقاء غوتنبرغ-المغرب تكرم القاضي محمد الطيب التملي الروداني أول من أدخل الطباعة الحجرية للمغرب

الخميس, 27 فبراير, 2014 - 15:53

الرباط –  نظمت “جمعية أصدقاء غوتنبرغ-المغرب”، يوم الخميس بالرباط، يوما تكريميا للقاضي محمد الطيب التملي الروداني الذي يعتبر أول من أدخل الطباعة (الحجرية) للمغرب إبان حكم السلطان سيدي محمد الرابع.
وقال وزير الثقافة السيد محمد أمين الصبيحي، في كلمة افتتاح هذا اللقاء الذي خصص أيضا للاحتفاء بالكتاب والكتابة، أن مبادرة محمد الطيب التملي الروداني، الذي أدخل المطبعة الحجرية إلى المغرب سنة 1864 أثناء عودته من رحلة إلى الحج، فتحت الباب أمام انبثاق وسيلة جديدة للتواصل المكتوب وتيسير التداول الثقافي والعلمي والديني.
وأوضح أن تاريخ الطباعة في المغرب له جذور عميقة في الزمن يرجعها بعض المؤرخين إلى مرحلة طرد المورسكيين من إسبانيا، مشيرا إلى أن الطبعات الحجرية الأولى التي تحتفظ بها الخزانات المغربية والعالمية تحيل على تاريخ عميق في هذه المهنة بالمملكة.
وأشاد السيد الصبيحي بالعمل الذي تقوم به “جمعية أصدقاء غوتنبرغ-المغرب ” للتعريف بالكتاب وتنمية شبكة القراءة العمومية، مبرزا سعيها إلى تنمية أرصدة عدد من المكتبات وإطلاق جائزة غوتنبرغ-المغرب بدعم من وزارة الثقافة.
وأكد أن الوزارة تعمل بدورها في هذا المجال على عدة مستويات بما في ذلك توسيع شبكة القراءة عبر إحداث وتجهيز ما يناهز عشر مكتبات وعشرين نقطة قراءة سنويا، ودعم قطاع النشر والكتاب عبر مواكبة الكتاب والناشرين للحضور في المحافل الدولية والوطنية، فضلا عن إعداد المخطط الوطني لدعم النشر والكتاب والقراءة.
ومن جانبه، اعتبر رئيس جمعية أصدقاء غوتنبرغ، الصحفي الفرنسي المعروف جان ميو، أن الصحافة المكتوبة ستتفوق وستكون لها دائما الكلمة الفصل أمام اجتياح التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال، مشيرا إلى أن أية وسيلة إعلام جديدة لا تلغي سابقتها، فالإذاعة لم تقض على القرص، والتلفزة لم تقتل السينما، والشاشة لن تقضي على المكتوب رغم ما يلاحظ من أن الورق فقد قيمته.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.