جمعيات مدنية وحقوقية تناشد المنتظم الدولي بالتحرك لوقف معاناة الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف ( لقاء)

جمعيات مدنية وحقوقية تناشد المنتظم الدولي بالتحرك لوقف معاناة الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف ( لقاء)

الأربعاء, 23 أبريل, 2014 - 11:37

سلا – ناشدت جمعيات مدنية وحقوقية ، خلال لقاء نظم مساء يوم الثلاثاء بسلا ، المنتظم الدولي للتحرك من أجل وقف معاناة الأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف ، المحرومين من أبسط الحقوق التي تكفلها لهم المواثيق الدولية .

وأكد المشاركون في هذا اللقاء ، والذين يمثلون الحركة الدولية لدعم استكمال الوحدة الترابية للمملكة المغربية ، ومنظمة اليمامة البيضاء بفرنسا، ورابطة الصحراويين المغاربة بأوربا ، ورابطة قبائل الصحراء بالعالم، في لقاء حول موضوع ” متى سيصل ملف جرائم البوليساريو في حق الإنسانية إلى المحكمة الجنائية الدولية؟” أن الوقت حان لتقوم المنظمات الدولية بدورها في البحث وتقصي الحقائق بمخيمات “العار” التي يعاني أطفالها غياب وانعدام أبسط حقوقهم في التعليم والمعرفة والتحرك بحرية .
وأوضح محمد زين العابدين الحسيني أستاذ باحث في تاريخ المغرب ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اللقاء هو رسالة للعالم ، “ليتحمل مسؤولياته أمام الخرق السافر لحقوق الطفل بمخيمات تندوف، من تدجين للأطفال للتأقلم مع الإرهاب، وتنصير وتهجير “، مشيرا إلى أن ” ما يقع للأطفال في مخيمات تندوف من تهجير نحو بلدان أخرى وتجنيدهم ليصبحوا قنابل إرهابية ، يشبه ما كان يمارس في الأنظمة الفاشية ” .
وأشار إلى ” عمليات التنصير التي يخضع لها الأطفال المحتجزين بمباركة جزائرية ، وهو ما يعبر جريمة في حقهم ، وفصلهم عن أسرهم وتهجيرهم نحو كوبا ليتم تجنيدهم ” ، موضحا أن “الأطفال المهجرين من تندوف نحو كوبا سنة 2013 ، تتراوح أعمارهم بين ثلاث و15 سنة .

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.