آخر الأخبار
جمعيات المجتمع المدني والنقابات .. عمل في العمق للتحفيز على المشاركة المكثفة والواعية في انتخابات رابع شتنبر

جمعيات المجتمع المدني والنقابات .. عمل في العمق للتحفيز على المشاركة المكثفة والواعية في انتخابات رابع شتنبر

الأربعاء, 2 سبتمبر, 2015 - 10:37

( إعداد عبد اللطيف الجعفري )

الدار البيضاء – تضطلع جمعيات المجتمع المدني والنقابات بدور أساسي في الدعوة إلى المشاركة السياسية المكثفة والواعية في كل ما يهم التسيير الجهوي والمحلي، الذي تعتبر انتخابات رابع شتنبر المقبل محطة أساسية منه.
وتضع جمعيات المجتمع المدني والنقابات، المنخرطة في هذا التوجه، نصب أعينها غاية تتمثل في حث الناخبين على المشاركة الفاعلة حتى يتأتى لهم انتخاب من يمثلهم أحسن تمثيل بالجهات والمقاطعات والجماعات.
وإذا كانت الأحزاب تسطر برامج لإقناع الناخبين بأهميتها بغرض الظفر بأكبر عدد من الأصوات ، فإن الجمعيات والنقابات تقوم بدور تأطيري توعوي لجعل الناخب يحسن الاختيار بين برامج مختلفة ، وعدة مرشحين ليضع ثقته في الذين يراهم أكفاء وقادرين على تنفيذ البرامج بما يخدم الساكنة المحلية.
ولإبراز الدور الذي يضطلع به المجتمع المدني في الحث على توسيع مجال المشاركة السياسية الواعية، قال السيد صلاح الوديع رئيس (حركة ضمير) ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن المجتمع المدني، الذي يشتغل على ملفات حقوقية وتنموية وفكرية وغيرها، يسعى دائما إلى تنبيه الفاعلين والمرشحين والناخبين والدولة ، إلى الغايات الكبرى للانتخابات، والمتمثلة في تمكين الإرادة الشعبية من التعبير الحر عن ذاتها.
وأضاف أن جمعيات مدنية نسائية وحقوقية وثقافية، منها ( حركة ضمير ) كانت قد أصدرت مؤخرا بيانا، دعت فيه المواطنين خاصة الشباب للتسجيل في اللوائح الانتخابية ، كما دعت للمشاركة بكثافة في اقتراع 4 شتنبر المقبل، من أجل اختيار المرشحات والمرشحين النزهاء المعروفين بالالتزام الجاد والبعيدين عن شبهات الفساد والرشوة واستغلال مختلف أشكال النفوذ لأغراض سياسية وانتخابية.
وبعد أن أشار رئيس ( حركة ضمير) إلى الدور المركزي للمجتمع المدني في العملية الانتخابية برمتها ، شدد السيد الوديع ، على أن ما يهم المجتمع المدني – الذي لا يدعم في كل الأحوال طرفا ضد آخر – هو ضمان حد أدنى من مصداقية العملية الانتخابية.
ومن جهته، أبرز رئيس المركز المغربي للتربية المدنية السيد العربي عماد، أن المجتمع المدني – الذي يقوم بعمل في العمق يمتد على طول السنة – يحث دائما المواطنين على المشاركة السياسية الواعية في كل ما يهم البلاد.
وقال في تصريح مماثل إن البرامج والأنشطة التي تقوم بها الجمعيات تسير في هذا التوجه، لأنها لا تكتسي طابعا موسميا ، ومن هنا – يضيف رئيس المركز – تبرز أهمية جمعيات المجتمع المدني في حث الشباب والنساء خاصة على المشاركة في كل الاستحقاقات إما تصويتا أو ترشحا.
وذكر في هذا السياق، بالعديد من اللقاءات والورشات والندوات التي سبق للمركز المغربي للتربية المدنية ، أن نظمها ، والتي ركز بعضها على المشاركة السياسية ، والقيادة ، وتكريس قيم المواطنة والتربية المدنية.
وبعد أن أكد أن هذه الانتخابات تكتسي أهمية بالغة، دعا إلى إدماج قيم المواطنة والتربية المدنية كأنشطة، وليس مجرد دروس ، في برامج التعليم ، حتى يعي التلاميذ أهمية الاستحقاقات الانتخابية ، وكل ما يهم مصلحة وطنهم .
وفي سياق متصل كانت ( جمعية الشعلة للتربية والثقافة ) قد دعت في مذكرة موجهة إلى الهيئات السياسية بمناسبة هذا الاستحقاق الانتخابي، عموم الشباب المغربي وكافة المواطنين والمواطنات إلى المشاركة المسؤولة والواعية في هذا الاستحقاق ” لاختيار الأصلح وقطع الطريق على الفاسدين والمفسدين “.
كما أكدت الجمعية ، في هذه المذكرة ، على أهمية توسيع وتنمية المشاركة النشيطة والإيجابية في عملية البناء الديمقراطي محليا وجهويا ووطنيا، لأنه من دون بناء صرح ديمقراطي حقيقي فلا حديث عن تحقيق التنمية الشاملة.
ومما جاء في المذكر ة أيضا أن الجمعية من موقع رسالتها في الدفاع عن قضايا الطفولة والشباب التربوية والثقافية ، ” تتوجه من خلال هذه المذكرة إلى الهيئات السياسية، التي ستشكل المكاتب الجماعية والجهوية المقبلة ، لوضع ضمن مخططاتها المقبلة انتظارات وحاجيات الطفولة والشباب “.
أما عن مساهمة المركزيات النقابية في الدعوة للمشاركة السياسية الواعية خلال هذه الانتخابات ، فإن ( المنظمة الديمقراطية للشغل ) كانت قد دعت بدورها كافة مناضلاتها ومناضليها للتعبئة للمشاركة المكثفة في انتخابات الجماعات المحلية والجهات .
وفي هذا الصدد دعت ، في بيان لها، إلى التعبئة وتوعية المواطنين من أجل تفعيل المشاركة المكثفة والفاعلة للشعب المغربي في هذه الانتخابات باعتبار أن المواطن يشكل حجر الزاوية في عملية التنمية الشاملة برمتها ، مؤكدة أن المشاركة الكثيفة في التصويت ستضع المواطن في موقع المسؤولية المشتركة وفي قلب معركة التغيير والإصلاح والتطور والتنمية والاستقرار المجتمعي .
وبعد أن أكدت أهمية التصويت بكثافة ، اعتبرت أن هذه الانتخابات تمثل محطة هامة للمشاركة الشعبية في إرساء أسس الديمقراطية وتقوية دولة الحق والقانون ، والمشاركة في صنع القرارات ذات الصلة بهموم وقضايا المواطنين ، مشيرة إلى أن مشاركة جميع الموطنين والمواطنات في التصويت واختيار ممثليهم في المؤسسات الدستورية بكل حرية وديمقراطية ” أمانة وواجب وحق من حقوق المواطنة ” .
لقد سعت جمعيات المجتمع المدني والنقابات دوما إلى أن تكون في المواعيد الوطنية الكبرى ، سواء بأنشطتها وبرامجها أومذكراتها واقتراحاتها ،وهو ما يتماشى مع أدوارها الجديدة التي حددها دستور سنة 2011 .
فدورها خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة مركزي وأساسي ، سواء تعلق الأمر بتشجيع المواطنين على الانخراط الواعي والمسؤول في كل ما يهم الوطن ، أو من خلال إبداء ملاحظات حول سير العملية والانتخابية.

اقرأ أيضا

كرة القدم داخل القاعة.. حفل استقبال لبعثة المنتخب الوطني بعد عودتها من أوزبكستان

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 12:03

أقامت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الثلاثاء بسلا، حفل استقبال على شرف المنتخب الوطني داخل القاعة، الذي بلغ دور ربع نهائي كأس العالم، المنظم بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر الجاري.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 11:21

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 1,3 في المائة ليستقر عند 14.017,24 نقطة.

“إل بايس” تسلط الضوء على مؤهلات الصويرة السياحية

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 10:39

سلطت اليومية الإسبانية “إل بايس”، أمس الثلاثاء، الضوء على سحر وجاذبية الصويرة، المدينة التي تتجاوز كونها مجرد وجهة سياحية لتجسد نمط حياة حقيقي يجذب كل من عشاق التاريخ ومحبي الطبيعة.