جماعة مرس الخير.. انخراط قوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم التعليم الأولي

جماعة مرس الخير.. انخراط قوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم التعليم الأولي

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 - 15:25

مرس الخير (تمارة) – يحظى التعليم الأولي بعمالة الصخيرات – تمارة باهتمام كبير من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطت دفعة قوية للجهود الرامية لدعم هذا القطاع وتعميمه بهدف تشجيع تمدرس الأطفال، خاصة في الوسط القروي.

وتهدف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال إحداث وحدات مخصصة للتعليم الأولي، إلى دعم تمدرس الأطفال في المناطق القروية، والاستثمار في هذه الفئة منذ سن مبكرة، وتوفير الشروط الملائمة لضمان ولوج جميع الأطفال في سن التمدرس إلى المؤسسات التعليمية.

ويبرز هذا الدعم من خلال افتتاح وحدتين للتعليم الأولي بمدرسة عقبة بن نافع، بالجماعة القروية مرس الخير، حيث تسعى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال ذلك إلى تعزيز الولوج إلى التمدرس في المناطق القروية وتقديمه بجودة عالية، مع التركيز على تحسيس الساكنة بأهمية التعليم الأولي في مسار التحصيل الدراسي للأطفال في المستقبل.

وفي هذا السياق، قالت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة الصخيرات-تمارة، وسيلة بلقاص، إن هاتين الوحدتين اللتين تم تجهيزهما بمعدات بيداغوجية ولوازم دراسية وكتب، تتكونان من أربع قاعات، واستقبلتا خلال الموسم الدراسي الحالي 100 طفل تتراوح أعمارهم بين أربع وست سنوات، حيث يتم تلقينهم أساسيات اللغة والأعداد والرسم.

وأضافت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التعليم الأولي يهدف إلى تنمية القدرات المعرفية للأطفال، مبرزة أن مواكبة الطفل في مساره التعليمي من أجل ضمان اندماجه الناجح في المنظومة التعليمية، تعد من بين الأهداف الرئيسية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

من جهتها، أشارت المسؤولة الإقليمية للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، عبلة فاطمة الزهراء، إلى أن افتتاح هاتين الوحدتين للتعليم الأولي ضمن برنامج 2023 بطاقة استيعابية تصل إلى 100 طفل، يعد ثمرة للمجهودات الكبيرة التي تبذلها المؤسسة وشركاؤها، وعلى رأسهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بعمالة الصخيرات-تمارة.

وأضافت، في تصريح مماثل، أن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي تشرف على 184 قاعة تعليمية موزعة على مستوى عمالة الصخيرات – تمارة، حيث يتم اختيار وحدات التعليم الأولي في المناطق القروية التي تشهد طلبا متزايدا على هذا النوع من التعليم، بهدف تعميم تعليم أولي ذي جودة عالية لفائدة جميع أطفال العمالة بشكل مجاني.

وأوضحت السيدة فاطمة الزهراء أن المربيات استفدن من تكوينات مكثفة قبل التحاقهن بوحدات التعليم الأولي، مما ساعدهن على التعرف على البيداغوجيات الحديثة في التعامل مع الأطفال.

ويتم الإشراف على تسيير جميع هذه الوحدات التعليمية من قبل المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وذلك في إطار شراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ويعد التعليم الأولي أحد المحاور الأربعة ذات الأولوية في المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامجها الرابع بعنوان “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” الذي يهتم بتنمية الطفولة المبكرة، باعتبارها مرحلة حاسمة تتيح للفرد التطوير الذاتي من خلال التغلب على العقبات المرتبطة بالتنمية، وذلك في إطار مقاربة شاملة ومتكاملة مع مختلف القطاعات الوزارية المختصة.

اقرأ أيضا

المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان تطلع على الأضرار التي خلفتها الفيضانات الأخيرة بواحات طاطا

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 16:53

قامت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لطيفة اليعقوبي، بزيارة ميدانية إلى إقليم طاطا يومي الجمعة والسبت الماضيين لتقييم الأضرار المسجلة على مستوى العديد من الواحات إثر الفيضانات الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

انطلاق أشغال مؤتمر دولي بدبي حول مستقبل الضيافة بمشاركة المغرب

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 16:14

انطلقت اليوم الاثنين بدبي ، فعاليات مؤتمر دولي حول مستقبل الضيافة في العالم ، بمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين والخبراء وصناع القرار في مجال الضيافة ، ضمنهم وفد مغربي ، برئاسة وزيرة السياحة ، فاطمة الزهراء عمور.

واشنطن.. انطلاق الاجتماع الوزاري الـ11 للتحالف الدولي ضد داعش بمشاركة المغرب

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 15:45

انطلقت، اليوم الاثنين بواشنطن، أشغال الاجتماع الوزاري الحادي عشر للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، بمشاركة المغرب، الذي يمثله وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية