جلالة الملك محمد السادس قدم أجوبة ملموسة وعملية وفعالة لأزمة مالي (وزير الخارجية المالي)

جلالة الملك محمد السادس قدم أجوبة ملموسة وعملية وفعالة لأزمة مالي (وزير الخارجية المالي)

السبت, 22 فبراير, 2014 - 15:02

الرباط- قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي السيد الذهبي ولد سيدي محمد إن جلالة الملك محمد السادس “قدم أجوبة ملموسة وعملية وفعالة للأزمة في شمال مالي”.

وأوضح الوزير المالي، في حديث نشرته صحيفة (الصحراء المغربية) اليوم السبت، أن جلالة الملك أعطى الأولوية لإنعاش الاقتصاد المالي، ومكافحة التطرف الديني، وإعادة ترميم جميع الأضرحة التي وقع تدميرها خلال الحرب.
وأشار في هذا السياق إلى مبادرة جلالة الملك الرامية إلى تدريب 500 إمام مالي، واستقبال جلالته لبعض قادة الحركات في الشمال لتشجيعهم على تحقيق السلام وتذكيرهم بوحدة مالي.
وأبرز أن زيارة جلالة الملك لمالي واهتمامه بالتنمية السوسيو اقتصادية لهذا البلد يساهم في حل الأزمة في الشمال، بالنظر لارتباطها بضعف التنمية إلى جانب التطرف الديني، مؤكدا أن المشاريع الكبرى التي جلبها جلالته لمالي من قبيل مشروع المكتب الشريف للفوسفاط تعتبر أقوى رد في اتجاه حل إشكالية هذه المنطقة من خلال تنمية الاستثمارات، مبرزا أن إقرار السلام في الشمال لا يمر عبر الحل السياسي فحسب بل أيضا عبر الحل الاقتصادي.
واعتبر الوزير المالي أن مشروع المكتب الشريف للفوسفاط المتعلق بإنجاز وحدة لإنتاج السماد بمالي، والذي تقدر قيمته ب 600 مليون دولار، يشكل مساعدة ملموسة وثروة مهمة، مضيفا أن حصول بلاده على مثل هذا المشروع سيحفز الفلاحة على المستوى المحلي وكذا على مستوى دول الجوار، على اعتبار أن مالي جزء من دول سوق منطقة غرب إفريقيا.
وأشار إلى أن زيارة جلالة الملك مرفوقا بوفد مهم من المستثمرين المغاربة يعتبر تجاوبا مع إرادة إنعاش وتطوير التعاون الاقتصادي الذي يشكل اليوم مفتاح العلاقات بين الدول، مشيدا بالمؤهلات الاقتصادية الضخمة التي يزخر بها المغرب والتحولات التي شهدتها المملكة منذ اعتلاء جلالة الملك العرش.
وذكر ولد سيدي محمد بالمستشفى العسكري المتنقل الذي أقيم في مالي بأمر سامي من جلالة الملك، والذي مكن من معالجة آلاف الأشخاص وكذا المصحة المتطورة التي قرر جلالته تقديمها للشعب المالي.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.