جلالة الملك محمد السادس انخرط شخصيا لصالح تعزيز العلاقات بين المغرب وإفريقيا (دبلوماسي غيني)

جلالة الملك محمد السادس انخرط شخصيا لصالح تعزيز العلاقات بين المغرب وإفريقيا (دبلوماسي غيني)

الأربعاء, 26 فبراير, 2014 - 22:39

الأمم المتحدة (نيويورك) – أكد القائم بأعمال التمثيلية الدائمة لغينيا لدى الأمم المتحدة محمد شريف ديالو، يوم الأربعاء بنيويورك، أن جلالة الملك محمد السادس انخرط شخصيا لصالح تعزيز العلاقات بين المغرب وإفريقيا، مبرزا دور المملكة باعتبارها “نموذجا للتنمية” في القارة وبالعالم.

وقال السيد ديالو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المغرب يعتبر نموذجا للتنمية، ليس فقط في إفريقيا بل في جميع أنحاء العالم، وذلك أساسا بسبب خصوصيته كبلد نجح في المزج بين التقليد والحداثة”.

وأضاف أن المملكة المغربية تمثل نموذجا يمكن أن يلهم البلدان الإفريقية لتحقيق تنميتها الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بها.

وبخصوص الجولة التي يقوم بها حاليا جلالة الملك إلى العديد من البلدان الإفريقية، أبرز الدبلوماسي الغيني أن هذه الجولة تندرج في سياق الزيارات السابقة التي قام بها جلالته في جميع أنحاء إفريقيا، مشيرا إلى أن العلاقات بين المملكة والبلدان الإفريقية ما فتئت تعرف تطورا وتشعبا منذ اعتلاء جلالة الملك عرش أسلافه المنعمين.

وذكر الدبلوماسي الغيني، في هذا الصدد، بالقرار الذي اتخذه جلالته خلال القمة الإفريقية – الأوروبية سنة 2000 والقاضي بإلغاء جميع ديون البلدان الإفريقية الأقل نموا تجاه المغرب، وتوفير الولوج للبضائع معفاة من الرسوم وخاصة منتجات التصدير القادمة من هذه البلدان، مشيرا إلى أن جلالة الملك دافع بقوة أيضا لدى المؤسسات الدولية لتحذو حذو المملكة وتلغي ديون البلدان الإفريقية تجاه هذه المؤسسات المالية الدولية.

وفيما يتعلق بالزيارة الملكية المرتقبة إلى غينيا، قال السيد ديالو إن هذه الزيارة ستسمح لكلا البلدين بتعزيز مكاسب تعاونهما “الكثيف والممتد على مدى عدة عقود”.

وأضاف أن الزيارة ستمكن أيضا كلا الطرفين من تنويع هذا التعاون من خلال تكوين الآلاف من الأطر الغينية وتكوين مئات الطلاب الغينيين الذين يتابعون دراساتهم في المغرب.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.