جلالة الملك ..مبادرة السلام العربية تظل مقترحا واقعيا لتحقيق السلام الشامل لما فيه خير المنطقة والعالم

جلالة الملك ..مبادرة السلام العربية تظل مقترحا واقعيا لتحقيق السلام الشامل لما فيه خير المنطقة والعالم

الثلاثاء, 25 مارس, 2014 - 19:34

الكويت – أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، أن مبادرة السلام العربية تظل مقترحا واقعيا على درب تحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط، لما فيه خير المنطقة والعالم.

وقال جلالة الملك، في خطاب وجهه إلى الدورة ال25 للقمة العربية المنعقدة بالكويت، إن القضية الفلسطينية عرفت، في ظل التحولات الإقليمية والدولية المتسارعة، تطورات هامة تميزت ، فيما تميزت به ، بعودة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات، بفضل الجهود الدؤوبة التي بذلتها الإدارة الأمريكية من أجل التوصل إلى اتفاق يشمل جميع قضايا الحل النهائي، “وفي هذا السياق، نود التأكيد على أن مبادرة السلام العربية تظل مقترحا واقعيا على درب تحقيق السلام الشامل لما فيه خير المنطقة والعالم”.
وأضاف جلالة الملك أن التزامنا القوي بدعم المجهودات الأمريكية في اتجاه إنجاح المفاوضات وحرص الوفد العربي، المنبثق عن لجنة متابعة مبادرة السلام العربية على مواكبة هذه المفاوضات ودعم الموقف الفلسطيني خلالها، لخير دليل على “تمسكنا بخيار السلام وبمساره الذي يضمن حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة القابلة للحياة والمتصلة الأجزاء، وعاصمتها القدس الشريف، تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في أمن وسلام”.
“وبصفتنا رئيسا للجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، يستطرد جلالة الملك ، فقد حرصنا على عقد الدورة العشرين للجنة القدس بمدينة مراكش تحت رئاستنا الفعلية. وقد عرفت هذه الدورة الحضور المتميز، ولأول مرة، لممثلين عن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة ، وعن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ، وعن الاتحاد الأوروبي والفاتيكان”، مبرزا جلالته أن هذه الدورة شكلت مناسبة سانحة للتأكيد ، مرة أخرى، على أنه لا سلام بدون تحديد الوضع النهائي للقدس الشرقية، جوهر الصراع في المنطقة، وبأن تحقيق السلام المنشود مسؤولية المجتمع الدولي برمته.
وأوضح صاحب الجلالة أنه تم كذلك ، خلال هذه الدورة، إبراز أهمية المقاربة العملية المبنية على التحرك الميداني، من خلال وكالة بيت مال القدس الشريف، لدعم صمود إخواننا المقدسيين على أرضهم والتصدي لسياسة التهويد التي تنتهجها إسرائيل في هذه المدينة المقدسة.
وأمام تمادي إسرائيل في سياساتها العدوانية، دعا جلالة الملك إلى اعتماد تنسيق كامل ووثيق بين جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وذلك “لإضفاء المزيد من الفعالية والنجاعة على مبادراتنا ومساعينا والرفع من مستوى تعبئة طاقاتنا ومواردنا لنصرة هذه القضية العادلة”، مضيفا جلالته أنه “بقدر ما نلح على ضرورة توحيد الصف العربي والإسلامي، فإننا نطالب إخواننا الفلسطينيين بنبذ خلافاتهم وتحقيق مصالحة وطنية صادقة، تقوى الموقف التفاوضي الفلسطيني، مؤكدين دعمنا الموصول للجهود التي يبذلها في هذا الشأن أخونا محمود عباس رئيس دولة فلسطين ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية”.
ومع اقتراب نهاية شهر أبريل تاريخ انتهاء المدة المتفق عليها للتوصل إلى اتفاق الحل النهائي، شدد جلالة الملك على ضرورة أن يؤدي أي تمديد لفترة المفاوضات إلى بلورة مقاربة جديدة تفضي إلى رفع الاحتلال وإقامة دولة فلسطين المستقلة وإيجاد حلول توافقية لجميع القضايا وفق جدول زمني محدد، مؤكدا جلالته الرفض القاطع لأن يتم اتخاذ هذا التمديد من قبل إسرائيل كذريعة لكسب المزيد من الوقت لتغيير الوضع على الأرض وفرض سياسة الأمر الواقع.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.