جلالة الملك حريص على تحصين التقاليد المغربية العريقة المتشبعة بقيم التسامح الديني والاعتدال (مركز أمريكي)

جلالة الملك حريص على تحصين التقاليد المغربية العريقة المتشبعة بقيم التسامح الديني والاعتدال (مركز أمريكي)

الخميس, 21 نوفمبر, 2013 - 17:39

واشنطن – كتب رئيس مجموعة التفكير الأمريكية (فورين بوليسي ريسيرتش أنستيتيوت)، آلان لوكسنبرغ، يوم الخميس، أن جلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم بزيارة عمل رسمية للولايات المتحدة بدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حريص على تحصين التقاليد المغربية العريقة المتشبعة بقيم التسامح الديني وفضائل الوسطية والاعتدال.

واعتبر لوكسنبرغ أن جلالة الملك، بصفته أميرا للمؤمنين، يضطلع بدور ريادي على مستوى الجهود الرامية إلى قطع الطريق على التطرف الديني (…) في إطار مقاربة جريئة لا تساهم فقط في كتابة تاريخ المغرب، بل تاريخ العالم العربي أيضا، وتغني التراث الإنساني المشترك”.

وسجل رئيس (فورين بوليسي ريسيرتش أنستيتيوت) أن “الزيارة الملكية ستشكل مناسبة للأمريكيين للتعرف عن قرب على الرؤية الملكية للإسلام، واكتشاف مختلف أبعادها ودلالاتها العميقة بالنسبة للولايات المتحدة”.

في هذا السياق، أبرز كاتب المقال الشرعية العريقة للنظام الملكي المغربي، وكذا المكانة الخاصة لجلالة الملك بصفته أميرا للمؤمنين وحامي الإسلام المعتدل، خاصة بإفريقيا، حيث لا زال المغرب، يمثل تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك، حصنا منيعا ضد التأويلات المتطرفة والخاطئة لتعاليم الدين الحنيف.

واستحضر آلان لوكسنبرغ ما كتبته مؤخرا مجموعة التفكير الأمريكية (سانتر فور نيفال أناليسيس)، حول المغرب ، الذي يعد “بحق حليفا رئيسيا للولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف الديني”، كما أكدت على ذلك خلاصات الحوار الاستراتيجي بين الرباط وواشنطن” في شتنبر 2012.

ولاحظ كاتب المقال أن “رؤية جلالة الملك للإسلام تحتضن التنوع الثقافي والديني والعرقي”، مذكرا بأن الدستور المغربي الجديد يحمي حقوق الأقليات.

اقرأ أيضا

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.