آخر الأخبار
جرسيف : 54 في المائة نسبة تقدم أشغال إنجاز سد “تاركا أومادي” (مسؤول)

جرسيف : 54 في المائة نسبة تقدم أشغال إنجاز سد “تاركا أومادي” (مسؤول)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 - 10:59

جرسيف – أفاد رئيس مشروع إعداد سد تاركا أومادي بإقليم جرسيف، سعيد المحافظ، بأن نسبة تقدم أشغال إنجاز هذه المنشأة المائية الهامة، التي تقع على بعد 78 كيلومترا جنوب المدينة، بلغت 54 في المائة.

وأكد السيد المحافظ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع المائي، الذي تقدر سعة حقينته بـ 287 مليون متر مكعب، يجري إنجازه تحت إشراف وزارة التجهيز والماء، بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 1,5 مليار درهم، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

وأشار إلى أن بناء هذا السد، الذي يُتوقع أن تنتهي أشغال إنجازه سنة 2027، يسعى أساسا إلى تزويد مدينة جرسيف، والمراكز المجاورة لها بالماء الصالح للشرب، وكذا توفير مياه السقي لفائدة الأراضي الفلاحية المتواجدة بسافلة السد، فضلا عن إنتاج الطاقة الكهرومائية، وحماية المناطق المتواجدة بالسافلة من الفيضانات.

وقال إن هذا المشروع الهام، سيكون له آثار إيجابية على ساكنة المنطقة، من خلال خلق فرص شغل خلال فترة الإنجاز مع تأهيل اليد العاملة المحلية، والمساهمة في تحسين دخل الفلاحين عبر تطوير وتنويع المنتوج الفلاحي، وكذا الرفع من مستوى مخزون الفرشة المائية، والمساهمة في تنمية السياحة البيئية باستغلال بحيرة السد.

وأضاف أن هذا السد، الذي يتم إنجازه بطريقة الردوم من الحجارة المدكوكة مع حاجز من الخرسانة، التي تستعمل لأول مرة في المغرب، يبلغ حجمه 4.8 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن مساحة الحقينة الخاصة به تبلغ 974 هكتارا، فيما تقدر مساحة الحوض المنحدر بـ 794 كلم مربع.

وتتكون هذه المنشأة الاستراتيجية الهامة، من حاجز رئيسي (جسم السد)، يبلغ علوه 116 مترا فوق الأساس وطوله عند القمة 584 مترا، ومفرغ الحمولات طوله حوالي 294 مترا، و3 مآخذ لماء الشرب (الأول طوله 100 مترا، والثاني 81 مترا، والثالث 61 مترا)، ومأخذ لمياه السقي الفلاحي يبلغ طوله 116 مترا.

كما يتكون هذا المشروع من نفق مفرغ لقعر السد يمتد لـ 246 مترا، ونفقين لحقن أسس السد أحدهما يمتد لـ 100 متر، والثاني لـ 61 مترا، فضلا عن نفق للتحويل المؤقت بطول 327 مترا، والذي سيتم تحويله عند انتهاء الأشغال إلى مأخذ ماء مخصص لإنتاج الطاقة الكهرومائية.

يذكر أن وزارة التجهيز والماء عملت، في إطار تنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى ضمان التزويد بالماء الشروب، وتعزيز الأمن المائي للبلاد، ومواجهة التحديات المناخية التي تؤثر على الموارد المائية، على تسريع وتيرة إنجاز 16 سدا كبيرا بسعة تخزينية تبلغ حوالي 4,9 مليار متر مكعب.

اقرأ أيضا

قرار محكمة العدل الأوروبية “منفصل عن الواقع” و”لا تأثير له” على قضية الصحراء المغربية (السيد بوريطة)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 19:02

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن قرار محكمة العدل الأوروبية المتعلق باتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي “منفصل عن الواقع”، ويبقى دون تأثير على قضية الصحراء المغربية، وعلى “ديناميتها”.

قطاع الهيدروجين الأخضر من المتوقع أن يوفر حوالي 300 ألف فرصة عمل مباشرة بحلول عام 2030 (السيد السكوري)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 17:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء بمراكش، أن قطاع الهيدروجين الأخضر يعد بخلق حوالي 300 ألف فرصة شغل مباشرة بحلول سنة 2030، أي ما يمثل 10 في المائة من احتياجات المملكة في مجال الشغل.

مدينة المهن والكفاءات بتامسنا “نموذج يحتذى” في مجال التكوين المهني (وزيرة فلسطينية)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 17:29

أكدت وزيرة العمل الفلسطينية، إيناس عطاري، اليوم الثلاثاء، أن مدينة المهن والكفاءات بتامسنا تشكل “نموذجا يحتذى” في مجال التكوين المهني، من حيث تكيفها مع حاجيات سوق الشغل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية