آخر الأخبار
جدل حول شركة “أوبير” بكينيا.. ثورة تكنولوجية أم تهديد للتنافسية

جدل حول شركة “أوبير” بكينيا.. ثورة تكنولوجية أم تهديد للتنافسية

الإثنين, 8 فبراير, 2016 - 14:20

(بقلم: محمد فرحان) نيروبي – في كينيا، تندد شركات سيارات الأجرة “بالمنافسة غير المشروعة” للشركة الأمريكية العاملة في مجال تأجير السيارات عبر تطبيقات “أوبير”، والتي تعمل على تطوير قطاع سيارات الأجرة بالعاصمة الكينية نيروبي.

وأثارت أوبر، التي تعمل بالعاصمة نيروبي منذ يناير 2015، موجة من الانتقادات من طرف سائقي سيارات الأجرة في وقت أصبحت فيه أكثر شعبية، من أي وقت مضى، لدى طبقة واسعة من سكان العاصمة الكينية.

ويدعي سائقو سيارات الأجرة، أن “أوبير”، التي سرعان ما استقطبت زبناءها سواء من المغتربين أو الطبقة المتوسطة الكينية، وضعت نحو 15 ألف سائق سيارة أجرة تقليدي خارج اللعبة، لأن سائقي الشركة يقومون برحلات متعددة في ظل وفرة العرض والأسعار التنافسية.

وهدد السائقون، الذين خاضوا الأربعاء الماضي إضرابا إنذاريا لمدة سبعة أيام لمطالبة الحكومة بإنهاء خدمة أوبر، بشل حركة قطاع النقل بالعاصمة الكينية المتعثر أصلا في ظل الأوضاع الحالية.

فما الذي يستفيد منه الركاب والسائقون بنيروبي بفضل هذه الخدمة¿ بالنسبة للزبائن، تشكل خدمة أوبر ثورة تكنولوجية حيث يمكن للزبون وبواسطة نقرة واحدة على الهاتف الذكي، أن يبحث عن السائق الأقرب، كما يمكنه متابعة مسار سيارة الأجرة، حتى لحظة قدومها، دون أن يكلفه ذلك عناء للخروج إلى الشارع وانتظار وصول سيارة أجرة تحت الأمطار أو في ظل مضايقات بعض السائقين الذين يطلبون أثمانا مرتفعة للسياح مقارنة مع الزبناء المحليين.

من جهتهم، يتلقى سائقو “أوبر”، اتصالات متزايدة ويحققون مكاسب مالية مهمة.

كل هذا دفع ممثلي الجمعية الرئيسية لسائقي سيارات الأجرة بكينيا (اتحاد منظمة سيارات الأجرة الكينية) إلى التهديد بتنظيم “مظاهرة حاشدة إذا لم تستجب الحكومة لمطلبهم المتمثل في وقف خدمة أوبر”، منددين بما وصفوه “بالمنافسة غير المشروعة”، الشيء الذي أثار قلق أرباب شركات سيارات الأجرة، الذين يخشون من تهاوي قطاع النقل.

ويتبادل الطرفان اتهامات بعدم احترام القوانين المعمول بها، حيث ترى الشركة الأمريكية، أن الخطوة التي أقدم عليها سائقو سيارات الأجرة بنيروبي تشكل “رفضا للتكيف مع العصرنة”.

وفي ظل الضغوطات الحالية، يرفض أغلب سائقي “أوبير” الإدلاء بآرائهم حول الموضوع بوجه مكشوف، مخافة التعرض لمضايقات وتهديدات من طرف سائقي سيارات الأجرة.

وأوردت وسائل إعلام محلية، في هذا الإطار، أن سائقي الشركة تقدموا بشكاوى لدى الشرطة التي تحقق في الموضوع.

من ناحية أخرى، فند ممثلو اتحاد منظمة سيارات الأجرة الكينية هذه المزاعم، مشيرين إلى أن السائقين لا يمكنهم الانخراط في مثل هذه الممارسات.

فهل ستشهد مدينة نيروبي نهاية خدمة “أوبير” ¿ لم تحدد الحكومة الكينية بعد إطارا للعمل وتوعية السائقين، ولكن في محاولة لتهدئة الأوضاع، أمر وزير الداخلية الكيني أمين عام مجلس الوزراء بعقد اجتماع بين سائقي الأجرة وممثلي “أوبير” لحل الأزمة بين الطرفين قبل تصاعد الخلاف.

اقرأ أيضا

المغرب شريك استراتيجي حقيقي لأوروبا (نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي)

السبت, 28 سبتمبر, 2024 في 17:25

قالت النائبة الأولى لرئيس حزب الشعب الأوروبي، ماريا غابرييل، أمس الجمعة بمراكش، إن المغرب يعد شريكا استرتيجيا حقيقيا لأوروبا.

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024 .. الروح القتالية والثقة في النفس عاملان حاسمان في المواجهة أمام البرازيل (الدكيك)

السبت, 28 سبتمبر, 2024 في 17:00

أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة، هشام الدكيك، اليوم السبت ببخارى، على أهمية الروح القتالية في الملعب والثقة في النفس كعاملين من شأنهما ترجيح كفة أسود الأطلس، خلال مباراة الدور ربع النهائي لكأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024، التي ستجمعهم غدا الأحد بمنتخب البرازيل.

مجلس المنافسة: مركز النقديات يلتزم بتحسين الأداء التنافسي لسوق الأداء الإلكتروني بالبطاقة

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 22:37

أعلن مجلس المنافسة عن اقتراح كل من مركز النقديات والأبناك التسعة المساهمة فيه تعهدات تروم تحسين تنافسية سوق الأداء بأجهزة الأداء الإلكتروني (TPE) والأداء عبر الإنترنيت بالبطاقة البنكية (PEL).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية