آخر الأخبار
جدري القردة مرض يعرفه الكثير ولا يمكن اعتباره “كوفيد جديد” (منظمة الصحة العالمية)

جدري القردة مرض يعرفه الكثير ولا يمكن اعتباره “كوفيد جديد” (منظمة الصحة العالمية)

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2024 - 22:42

جنيف – أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغ، اليوم الثلاثاء، أن العالم يعرف الكثير عن مرض جدري القردة، وبالتالي لا يمكن اعتباره وباء “كوفيد جديد”.

وأوضح كلوغ، خلال مؤتمر صحافي، أن “جدري القردة ليس كوفيد جديد، سواء كان من السلالة 1 المسببة للوباء الحالي في وسط وشرق إفريقيا، أو السلالة 2 لجدري القردة التي أدت إلى تفشي الوباء عام 2022” في العالم.

وقال “نحن نعرف كثيرا بالفعل عن السلالة 2. ويجب علينا معرفة المزيد عن السلالة 1، كما أننا نعرف كيف يمكن مكافحة جدري القردة”.

من جهتها، أوضحت المسؤولة في المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، كاثرين سمولوود، أن “السلالة أ 1 هي ما كان يطلق عليها سلالة حوض الكونغو”، وتسببها عدوى من الحيوانات المصابة، مضيفة “لم نعزل أو نسجل حالات انتقلت فيها السلالة “بي” عبر حيوانات” مصابة.

وقالت “بالتالي، يبدو أنها سلالة من الفيروس تنتشر حصراً بين البشر، وأظهرت بعض الطفرات الفيروسية التي حددها العلماء أنه من المحتمل أن تنتقل بشكل أكبر بين البشر”.

بدوره، أكد المتحدث باسم المنظمة في جنيف، طارق جاساريفيتش، أن “نحن نعلم أن السلالة 1 أكثر خطورة من 2، لكن المتخصصين يحاولون الآن معرفة ما إذا كان هناك فرق حقيقي بين مستوى خطورة السلالتين”، متابعا “لقد رصدنا للتو السلالة 1 بي التي تنتشر بسرعة، لكننا لسنا متأكدين بعد من خطورتها”.

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت مرض جدري القردة “طارئة صحية عامة تسبب قلقاً دولياً” بسبب تزايد عدد الإصابات بهذا المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية، لا سيما السلالة “1 بي” التي سجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

اقرأ أيضا

لقاء بالرباط لتقديم الرياضيين المشاركين في الألعاب البارالمبية باريس 2024

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2024 في 21:01

نظمت الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة بتنسيق مع الجامعات الوطنية المعنية، اليوم الثلاثاء بالرباط، لقاء خصص لتقديم الرياضيين المغاربة المشاركين في الدورة الـ 17 للألعاب البارالمبية باريس 2024.

مهرجان خطابي بالرباط تخليدا للذكرى الـ 71 لثورة الملك والشعب

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2024 في 16:46

خلدت أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير، اليوم الثلاثاء بالرباط، الذكرى الـ 71 لثورة الملك والشعب بتنظيم مهرجان خطابي تخلله تكريم صفوة من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، عرفانا بما قدموه من تضحيات جسام من أجل الحرية والاستقلال.

زراعة القنب الهندي.. العفو الملكي يدعم انخراط المغرب في المقاربة الحقوقية لمكافحة المخدرات (حقوقي)

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2024 في 16:06

قال مدير مديرية الرصد وحماية حقوق الإنسان بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، عبد الرفيع حمضي، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن العفو الملكي عن الأشخاص المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، يدعم بقوة انخراط المملكة المغربية في المقاربة الحقوقية لمكافحة المخدرات.