آخر الأخبار
جامعي برتغالي يؤكد أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ركيزة أساسية لمكافحة التطرف والإرهاب

جامعي برتغالي يؤكد أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ركيزة أساسية لمكافحة التطرف والإرهاب

الإثنين, 20 يونيو, 2016 - 13:14

لشبونة –  قال عبد الإله سويس، مدرس اللغات والثقافات بجامعة أفيرو (وسط البرتغال)، إن إحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشكل ركيزة أساسية في مكافحة التطرف والإرهاب اللذان يهددان جميع بلدان العالم.

   وبرأي هذا الجامعي البرتغالي، من أصل مغربي، فإن المبادرة الملكية “يمكن اعتبارها، دون أدنى شك، عملا ضروريا واستثنائيا، في الوقت نفسه، ضد الإرهاب الذي خلف، للأسف، الكثير من الضحايا في عدد من البلدان الإفريقية”.

   وتابع السيد سويس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يمكنها أن تشكل في المستقبل القريب “مرجعا لمبادرات أخرى مماثلة في جميع أنحاء العالم” فيما يتعلق بنشر الإسلام السمح، ومحاربة الانحرافات والتفسير الخاطئ لآيات القرآن الكريم.

   وأوضح أن المبادرة الملكية تعزز الوحدة والسلم، وتبرز مرة أخرى الدور الأساسي الذي يضطلع به المغرب في المنطقة، مضيفا أن “المغرب، وبعد أن ساهم في تكوين أطر إفريقية في مجال الدراسات الإسلامية داخل مؤسساته التعليمية، يؤكد اليوم، ومن خلال هذه المبادرة، تعاونه البناء مع البلدان الإفريقية”.

   وشدد غلى أن الأمر يتعلق، هذه المرة، بضرورة إقامة حوار بين العلماء لترسيخ الصورة الحقيقية للإسلام السمح الذي لا علاقة له بالأفكار المتطرفة والأعمال الإرهابية، مبرزا أنه بإحداث هذه المؤسسة، عزز المغرب علاقات الصداقة والتعاون التي تجمعه بالبلدان الإفريقية في جميع المجالات.

   وتعد مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، التي ترأس أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثلاثاء الماضي بجامع القرويين بفاس، حفل تنصيب أعضاء مجلسها الأعلى، هيئة تروم توحيد وتنسيق جهود العلماء المسلمين بالمغرب وباقي الدول الإفريقية، وذلك من أجل التعريف بقيم الإسلام السمحة وإشاعتها وتعزيزها.

وتتمثل أهداف هذه المؤسسة خصوصا، في القيام بمبادرات في إطار كل ما من شأنه تفعيل قيم الدين السمحة في كل إصلاح تتوقف عليه عملية التنمية في إفريقيا، سواء على مستوى القارة أو على صعيد كل بلد، وتنشيط الحركة الفكرية والعلمية والثقافية في المجال الإسلامي، وكذا توطيد العلاقات التاريخية التي تجمع المغرب وباقي دول أفريقيا والعمل على تطويرها.

 

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.