آخر الأخبار
باب الترشيح للدورة ال44 جائزة الحسن الثاني للمخطوطات مفتوح إلى غاية 6 شتنبر المقبل

باب الترشيح للدورة ال44 جائزة الحسن الثاني للمخطوطات مفتوح إلى غاية 6 شتنبر المقبل

الخميس, 1 أغسطس, 2024 - 18:41

الرباط – أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن باب الترشيح لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الرابعة والأربعين مفتوح إلى غاية 6 شتنبر المقبل، وذلك ضمن صنفين هما “الكتب المخطوطة” و”الوثائق المخطوطة”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ أن صنف الكتب المخطوطة يهم اللغات العربية أو الأمازيغية أو التعبير الحساني، ويشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وسائر ما هو مخطوط، سواء أكان مجرد كتابات في أوراق منفصلة أو مجمعا في دفاتر.

أما صنف الوثائق المخطوطة، يضيف البلاغ، فيشمل الظهائر السلطانية، والرسائل الرسمية أو الشخصية أو الرسوم العدلية، والمحاسبات، والإجازات العلمية، وشهادة الأنساب وغيرها.

وحسب المصدر ذاته، سيتم منح جوائز تقديرية موزعة بين الجهات الاثنتي عشر للمملكة بقيمة ثلاثين ألف درهم، فيما سيتم منح الجائزة الوطنية الكبرى لأحسن المخطوطات الفائزة بالجوائز التقديرية بقيمة مائة ألف درهم.

وأشار البلاغ إلى أنه سيعهد إلى لجنة علمية مختصة بدراسة وتقييم المخطوطات والوثائق المشاركة، مؤكدا التزام الوزارة بضمان سلامة المخطوطات والوثائق المشاركة إلى غاية إعادتها لمالكيها بعد رقمنتها، وذلك لغرض حفظ نسختها الرقمية في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة أرشيف المغرب.

وتبعا لذلك، دعت الوزارة الراغبين في المشاركة في هذه الجائزة من مالكي المخطوطات أو الوثائق، إلى إيداع مشاركاتهم بالمديريات الجهوية أو الإقليمية التابعة للوزارة، مرفقة بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية ووثيقة بنكية لرقم الحساب البنكي (RIB) الخاصة بمالك المخطوط، على أن يتسلم المشارك عن كل منها وصل استلام مختوم من لدن المصلحة المختصة.

وخلص البلاغ إلى أن مالك المخطوط يلتزم بأن المخطوطات أو الوثائق المشاركة في ملكيته الخاصة ولم يسبق لها المشاركة في دورات سابقة، أو جهات أخرى، أو طرف آخر.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. موقف فرنسا يعزز جهود السلام والاستقرار في المنطقة (خبير مكسيكي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 14:29

أكد الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، بيدرو دياز دي لافيغا، أن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه يشكل دعامة قوية للجهود المبذولة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 12:37

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث تعزز مؤشرها الرئيسي “مازي” بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 14.012,04 نقطة.

تحت قيادة جلالة الملك، المغرب أضحى نموذجا اقتصاديا في إفريقيا والشرق الأوسط (وسيلة إعلام بلغارية)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 11:50

أكد موقع “ستاندارت نيوز” البلغاري أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى نموذجا في مجال النمو الاقتصادي والابتكار في إفريقيا والشرق الأوسط.