ثورة الملك والشعب، ملحمة وطنية في وجه الظلم الاستعماري ومخططاته ضد رموز البلاد ومقدساتها (مؤسسة الزرقطوني)

ثورة الملك والشعب، ملحمة وطنية في وجه الظلم الاستعماري ومخططاته ضد رموز البلاد ومقدساتها (مؤسسة الزرقطوني)

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2024 - 11:58

الدار البيضاء – أكد رئيس “مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث”، عبد الكريم الزرقطوني، أن ثورة الملك والشعب هي بمثابة ملحمة وطنية في وجه الظلم الاستعماري ومخططاته ضد رموز البلاد ومقدساتها.

وأوضح السيد الزرقطوني، في كلمة للمؤسسة بهذه المناسبة، أن “ثورة الملك والشعب كانت تعبيرا عن العودة الجماعية لحمل السلاح ولإنضاج شروط العمل الفدائي الذي سرعان ما انتشر عبر ربوع الوطن، بعد أن تحول إلى بركان جارف في وجه الظلم الاستعماري وفي وجه مخططاته ضد رموز البلاد وضد مقدساتها العليا”.

وشدد على أن جريمة نفي السلطان محمد بن يوسف، يوم 20 غشت 1953، رسخت معالم التحام العرش بالشعب، في إطار معركة واحدة موحدة الرؤية والمصير والأفق، فأصبح برنامج النضال الوطني يعكس انسجاما فريدا من نوعه بين مؤسسة ملكية وطنية مؤمنة بقضيتها ووفية في إخلاصها للقضية، وبين تنظيمات المقاومة المسلحة والعمل الوطني التي جعلت من صورة السلطان محمد بن يوسف مرجعا وأفقا للمطالب المركزية للمرحلة.

وأبرز السيد الزرقطوني، وهو أيضا نجل الشهيد محمد الزرقطوني، أن “هذا التلاحم القوي والرباط الوثيق بين قدسية الوفاء للمؤسسة الملكية وبين صدقية مطلب رحيل الاستعمار، كان من السمات المميزة لتجربة النضال التحرري المغربي ضد الاستعمار، مما صنع هويتنا الجهادية الفريدة والمبادرة داخل محيطها الإقليمي والدولي الواسع”.

وقال السيد الزرقطوني “نحتفل هذه السنة بذكرى ثورة الملك والشعب، وبلادنا تعرف نهضة شاملة وتحولات مقدامة، بفعل المشاريع الرائدة التي أصبحت تميز مسيرتنا الراهنة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وسجل أن من أبرز المنجزات التي تبعث على الاعتزاز، تلك المرتبطة بملف الوحدة الترابية، سواء على مستوى تقدم برامج التنمية الاقتصادية والبشرية وشبكات البنيات التحتية بالأقاليم الجنوبية، أو على مستوى تزايد حجم الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء وبنجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لطي ملف هذا النزاع المفتعل.

واعتبر أن هذا النجاح الباهر في تدبير ملف الوحدة الترابية للمملكة مرتبط بأمرين اثنين، هما قوة وثبات الخطوات والمبادرات التي بلورها جلالة الملك من جهة، ثم ترسخ الإجماع الوطني حول الموضوع من جهة ثانية، استلهاما لدروس ثورة الملك والشعب العظيمة.

وخلص السيد الزرقطوني إلى أن ثورة الملك والشعب لم تعد مجرد أحداث من الماضي، بل تحولت إلى مسار متجدد كتب لنفسه الخلود دفاعا عن قدسية الانتماء لهذه التربة الطاهرة ولهذا الوطن العظيم.

اقرأ أيضا

العفو على المتابعين في قضايا مرتبطة بزراعة القنب قرار ملكي ببعد إنساني عميق سيغير حياة المعنيين جذريا (مستفيدون )

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2024 في 13:24

قال مستفيدون من العفو الصادر عن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب ، عن مجموعة من الأشخاص، من بينهم متابعون في قضايا مرتبطة بزراعة القنب الهندي،إن القرار الملكي له بعد إنساني عميق وسيغير حياة المعنيين جذريا.

زراعة القنب الهندي.. العفو الملكي مبادرة إنسانية نبيلة ضمن منظور إستراتيجي واسع النطاق (خبير)

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 23:43

أبرز الخبير في الدراسات الجيو-إستراتيجية والأمنية، الشرقاوي الروداني، أن العفو السامي الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، بإسباغه على 4831 شخصا المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، مبادرة إنسانية نبيلة تندرج في إطار منظور إستراتيجي واسع النطاق.

ذكرى 20 غشت.. قرار العفو الملكي يتماشى والأهداف المسطرة لورش تقنين وتطوير الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي (أستاذ جامعي)

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 22:34

قال عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة التابعة لجامعة القاضي عياض، محمد الغالي، إن قرار العفو الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب يتماشى والأهداف المسطرة لورش تقنين وتطوير الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية