ثامن مارس.. النساء يتقلدن مناصب المسؤولية بالمصالح التحريرية لوكالة المغرب العربي للأنباء

ثامن مارس.. النساء يتقلدن مناصب المسؤولية بالمصالح التحريرية لوكالة المغرب العربي للأنباء

الأربعاء, 8 مارس, 2023 - 13:55

الرباط – بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، تحتفي وكالة المغرب العربي للأنباء، كما جرت العادة، بصحافياتها من خلال إسناد مسؤولية تسيير مختلف أقسام التحرير ومصالحها الإخبارية بالوكالة.

وأضحت هذه البادرة الجميلة، مع توالي السنين، تقليدا راسخا في وكالة المغرب العربي للأنباء التي ما فتئت تثمن رأسمالها النسائي. إذ تسعى الوكالة، من خلال هذا اليوم، إلى الاحتفاء عاليا بنسائها الجريئات والمتفانيات، والإعراب عن خالص شكرها وامتنانها العميق وتقديرها لجهودهن اليومية وحسهن المهني، وتضحياتهن ونكرانهن لذواتهن.

وبهذه المناسبة، تم إدراج العديد من المواضيع في قائمة اجتماع هيئة التحرير النسائية المكونة من 11 رئيسة تحرير، برئاسة مديرة الإعلام، لمياء ضاكة، ومديرة وسائل الإعلام، فاطمة الزهراء الراجي.

وتم إسناد رئاسة قسم التحرير الوطني إلى مريم رقيوق، ورئاسة أقسام التحرير الدولي والجهوي ومتعدد اللغات، على التوالي، لكل من كريمة حاجي، وسمية العرقوبي، وصفاء أغوتان.

كما تولت الصحفية سلمى بدوي رئاسة تحرير القسم الاقتصادي والمالي بالوكالة، بينما تولت ربيعة صلحان، رئاسة قسم التحرير الرياضي.

وأسندت رئاسة قسم الصور والرسوم البيانية لخديجة صبيح، بينما تولت زميلتها هند الصادقي رئاسة تحرير مصلحة النشر، في حين تولت هبة الصبيح مهام رئاسة تحرير (ماب-أنتليجنس).

وبالنسبة لرئاسة قسمي التوثيق والإنتاج الرقمي والوسائط المتعددة، فقد تولت مهام المسؤولية فيها كل من أسماء الحوري ولبنى السبيطي.

وعلى مستوى مديرية وسائل الإعلام، تولت رئاسة التحرير بـ “ماب أوديو” (ريم راديو) جيهان مرشد، فيما تولت سناء بنحمو مهام رئاسة التحرير بـ”ماب تيفي” (إم 24)، في حين تولت مريم أولاد بلمودن مهام رئاسة التحرير بمصلحة الأرشيف والتنشيط.

وهكذا، فإن الأمر يتعلق بالتفاتة خاصة لتكريم الجهود التي تبذلها العاملات بالوكالة اللائي يمثلن مصدر قوة هذه المؤسسة العمومية الإعلامية ويضطلعن بدور رائد، إلى جانب زملائهن الرجال، في تطورها وإشعاعها على المستويين الوطني والدولي.

ويمثل هذا اليوم، أيضا، مناسبة ملائمة لتسليط الضوء على مكتسبات وتطلعات النساء والوقوف على تثمين إمكانات النساء داخل الوكالة مع الاشادة بقدراتهن المهنية وصفاتهن الإنسانية.

ويندرج الاحتفال بيوم 8 مارس في إطار الرؤية الجديدة لوكالة المغرب العربي للأنباء، القائمة على التحديث وتوطيد الحكامة والانفتاح على مختلف الفاعلين، فضلا عن الجهود المبذولة من أجل تشجيع النساء على الولوج إلى مناصب المسؤولية واتخاذ القرار في كل من المصالح المركزية، والمكاتب الجهوية والدولية للوكالة، وكذا على مستوى الإدارة.

وانطلاقا من قناعتها الراسخة بمقاربة النوع الاجتماعي ضمن استراتيجيتها التنموية، تضم وكالة المغرب العربي للأنباء حاليا 193 سيدة من السيدات المتفانيات والملهمات والمبدعات، أي ما يمثل 37.4 في المائة من مجموع أطر الوكالة، بنسبة ولوج إلى مناصب المسؤولية تبلغ 36 في المائة.

ومن أجل مزيد من المساهمة في رفاه العاملين، ولاسيما النساء منهم، أطلقت لجنة المناصفة بالوكالة خدمة “SOS écoute”، وهو رقم هاتفي خاص للإنصات للعاملين، رجالا ونساء، الذين يمرون بمرحلة صعبة سواء في حياتهم المهنية أو الخاصة، وذلك بهدف تحسين بيئة ومناخ العمل المهني.

وهكذا، تعمل وكالة المغرب العربي للأنباء على تكثيف المبادرات لمواكبة بروز الريادة النسائية وتعزيز ثقافة المناصفة، من خلال سياسة للتوظيف تعزز تكافؤ الفرص بين الجنسين وتحرص على منح الصحفيات مسارا مهنيا ملائما مع آفاق مستقبلية متعددة.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.