تيزنيت تحتفل برأس السنة الأمازيغية “إيض يناير”2964

تيزنيت تحتفل برأس السنة الأمازيغية “إيض يناير”2964

الأحد, 12 يناير, 2014 - 13:25

تيزنيت- دشنت جمعية “تايري ن وكال” (حب الأرض)، مساء السبت بتيزنيت، احتفالية رأس السنة الأمازيغية “إيض يناير” 2964 التي تنظم بتعاون مع عدد من الشركاء على مدى يومين، بندوة فكرية حول القانون العرفي الأمازيغي وتكريم عدد من الأعلام التي أغنت الثقافة واللغة الأمازيغتين.

وانطلق هذا الاحتفال، الذي ينظم بشراكة مع وزارة الثقافة وشركة اتصالات المغرب و المجلس البلدي والمجلس الإقليمي وعمالة إقليم تيزنيت والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بدار الثقافة محمد خير الدين بتيزنيت بعرض الشريط المصور ” كليب أوتاجاجت”، تلته ندوة حول القانون العرفي الأمازيغي (أزرف) تحت عنوان “الأعراف الأمازيغية :الجذور والامتدادات في المجتمع المغربي المعاصر” بمشاركة  أساتذة جامعيين وفاعلين جمعويين.

كما تضمن الحفل عرضا مصورا لنشيد للأطفال بعنوان “أمور إينو” من كلمات وألحان فاطمة تابعمرات، رئيسة الجمعية المنظمة، وقراءات شعرية لخديجة أروهال، فضلا عن تكريم وجوه أعطت الكثير للغة والثقافة الأمازيغيتين، كÜالأستاذ حسن إد بلقاسم و الصحافي محمد بودهان و العلامة الأستاذ أعمون مولاي البشير و الأستاذ عمر الحدادي والأستاذ الحسين بن احيا والجامعية فاطمة أكناو.

وسيرا على النهج الذي رسمته منذ التأسيس، قدمت الجمعية دعما لعدد من الأطفال الأيتام المتفوقين في الدراسة بإقليم تيزنيت بتنسيق مع مندوبية وزارة التربية الوطنية، بالإضافة إلى توقيع ديوان “إمطاون ن واكال” (دموع الأرض) لفاطمة تابعمرات وتقديم “سكرابل” أمازيغي للأستاذ عمر الحدادي ورفع الستار عن مجسم للفنان الراحل الحاج بلعيد.

 

اقرأ أيضا

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.