تيبو إفريقيا تطلق مركزها الجديد تيبو للتربية والتكوين الدار البيضاء-سطات

تيبو إفريقيا تطلق مركزها الجديد تيبو للتربية والتكوين الدار البيضاء-سطات

الخميس, 21 ديسمبر, 2023 - 19:17

الدار البيضاء – أطلقت المنظمة غير الحكومية تيبو إفريقيا، اليوم الخميس بمدرسة عبد الواحد المراكشي بالمدينة القديمة-أنفا بالدار البيضاء، مركزا جديدا تيبو الدار البيضاء-سطات للتربية عبر الرياضة.

ويهدف المركز الذي تم إطلاقه بشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء-سطات والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات، بدعم من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمناسبة اليوم العالمي لكرة السلة، إلى تعزيز المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية والحسية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و14 سنة عبر الرياضة.

ويواكب إطلاق هذا المركز، الذي تم بحضور على الخصوص، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، عبد اللطيف معزوز، والقنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء، ماريسا سكوت توريس، وبطل الدوري الأميركي لكرة السلة سنة 1986، سام فنسنت، بالإضافة إلى المدرب المحترف لفريق كرة السلة للرجال، مارلون سيرز، سلسلة من المبادرات ذات الأثر القوي لفائدة الأجيال الصاعدة، من فتيات وشباب.

وتهم هذه المبادرات إطلاق ثلاثة مراكز جديدة للتربية الرياضية لفائدة 1500 طفل وشاب، وكذا إطلاق برنامج “جيل كرة السلة/Génération Basketball” لفائدة 120 طفلا وشابا من ذوي الاحتياجات الخاصة بإقليم النواصر بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما يتعلق الأمر أيضا، بتوقيع اتفاق شراكة بين مجموعة “إنفيستور” و تيبو لإحتضان مركز لكرة السلة بالدار البيضاء لمدة 3 سنوات، بالإضافة إلى إطلاق برنامج يتمحور حول رعاية الفتيات المراهقات بدار الأيتام “دار البنات”، وتنظيم دورات تكوينية ومواكبة المدربين والأساتذة بمجال التنمية الذاتية والتدريب الرياضي.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، أن إطلاق مركز تيبو الجديد للتربية عبر الرياضة سيضطلع بدور حاسم في تنمية المهارات المعرفية والاجتماعية للشباب، مسلطا الضوء على نجاح التجربة الأولى المتعلقة بإطلاق المركز الأول بالمدرسة العمومية الابتدائية محمد إقبال بحي العنق بمدينة الدار البيضاء.

وأكد السيد معزوز أن مبادرة تيبو التي تهدف إلى إشعاع قاري عبر بعدها الإفريقي، تنطلق من رغبة استراتيجية في تطوير مشاريع وبرامج التربية عبر الرياضة لفائدة الأجيال الصاعدة، موضحا أن الهدف هو تمكين الشباب من الاندماج السلس في سوق الشغل وخوض تجربة عالم ريادة الأعمال في المجال الرياضي.

من جانبها، أعربت القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء عن سعادتها بهذه المبادرة الجديدة لتيبو إفريقيا،والتي تعد إنجازا جديدا لفائدة التربية عبر الرياضة في المغرب.

وفي السياق ذاته، قالت السيدة سكوت توريس “نحن فخورون بأن نكون جزءا من هذا المشروع”، مشيرة إلى أن بعثة الولايات المتحدة في المغرب مولت إنشاء خمسة مراكز تيبو في مدن استراتيجية عبر المملكة، وهي الفنيدق والناظور والحسيمة سنة 2020، والعيون سنة 2021 بالإضافة إلى وجدة خلال السنة الجارية.

وأوضحت السيدة توريس أن قوة الرياضة تكمن في تجاوز الحدود وغرس القيم مثل العمل الجماعي، وكذا الانضباط والمرونة.

من جهته، أشار الرئيس المؤسس للمنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا، محمد أمين الزرياط إلى أنه “”بكل فخر واعتزاز، نلتئم في هذا اليوم، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لكرة السلة من أجل إطلاق العديد من المبادرات والمشاريع التي سيكون لها وقع وأثر ملموس على حياة الشابات والشباب والأطفال ببلادنا”.

وأضاف أنه “بفضل هذه المبادرات، نكون قد انخرطنا بالفعل من أجل تعزيز التربية والتعليم، وتحقيق الإدماج الاجتماعي والتنمية عبر الرياضة، وذلك بتزويد شبابنا بفرص للتعلم الضروري لتنمية قدراتهم، من خلال تعلم قيم الاحترام المتبادل والتفتح في بيئة سليمة”.

تعتبر منظمة رئيسية في مجال التربية وإدماج الشباب عبر الرياضة بالمغرب وإفريقيا، وهي تغطي كافة أنحاء التراب الوطني بأزيد من 35 مدينة بالجهات الإثني عشر للمملكة و5 عواصم إفريقية. وانخرطت المنطمة والتزمت بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة معتبرة إياها فرصة مواتية للارتقاء بالرياضة كأداة فعالة قادرة على بلورة حلول مبتكرة في مواجهة التعقيدات التي تطرحها تحديات القرن الواحد والعشرين.

اقرأ أيضا

السياحة المغربية.. إطار تحفيزي وإشارات قوية للمستثمرين (وزارة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 15:58

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن المغرب وضع عدة تدابير تحفيزية جذابة للرفع من جاذبية الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحيين، مما يوفر فرصا استثمارية لا مثيل لها.

مجلس النواب يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:45

اختتم مجلس النواب، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024 للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026).

التغيرات المناخية.. المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة (السيدة بنعلي)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:40

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية.