آخر الأخبار
توقيف 60 شخصا للاشتباه في تورطهم في فبركة ونشر أخبار زائفة تحرض على تنظيم عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة (مصدر أمني)

توقيف 60 شخصا للاشتباه في تورطهم في فبركة ونشر أخبار زائفة تحرض على تنظيم عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة (مصدر أمني)

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 - 15:32

الرباط – أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الشرطة بكل من مدينتي طنجة وتطوان لمكافحة المحتويات الرقمية التي تحرض على تنظيم الهجرة غير المشروعة، خلال الفترة الممتدة ما بين 09 و11 شتنبر الجاري، عن توقيف 60 شخصا، من بينهم قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في فبركة ونشر أخبار زائفة على شبكات التواصل الاجتماعي تحرض على تنظيم عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة.

وأوضح مصدر أمني أن مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني كانت قد رصدت محتويات رقمية منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تحرض بشكل مباشر على اقتحام السياج الأمني الواقع بين مدينة الفنيدق ومدينة سبتة يوم 15/09/2024، كما تحرض مستعملي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي على الهجرة غير المشروعة بشكل جماعي.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة مكنت من تحديد هويات 13 شخصا متورطين في نشر وتقاسم هذه المحتويات الرقمية، وذلك بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، قبل أن يتم توقيفهم من طرف الشرطة القضائية بمدينة تطوان خلال عمليات أمنية جرى تنفيذها بمدن الدار البيضاء وتطوان والعرائش ووزان والرباط وميسور ووجدة وفاس والمحمدية وويسلان.

وفي سياق متصل، – يضيف المصدر-، أسفرت عملية أمنية مماثلة جرى تنفيذها بمدينة طنجة عن توقيف 47 مشتبه فيه مباشرة بعد وصولهم إلى المدينة عبر محطة القطار والمحطة الطرقية، وذلك في محاولة منهم للاستجابة لشرائط الفيديو والمحتويات الرقمية التحريضية لتنفيذ عملية جماعية للهجرة غير المشروعة.

وقد تم إخضاع المعنيين بالأمر لإجراءات البحث القضائي الذي يجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات الحقيقية الكامنة وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، فيما تتواصل الأبحاث والتحريات لرصد وتوقيف كافة المحرضين والمتورطين بشكل مباشر في فبركة ونشر هذه المحتويات والأخبار الزائفة التي تحرض على تنفيذ عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة.

اقرأ أيضا

جامعة الدول العربية … اجتماع من أجل حث دول أمريكا اللاتينية والكاريبي على دعم جهود دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:08

انعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع عدد من سفراء وممثلي بعثات دول أمريكا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، من أجل بحث حث هذه الدول على دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

توقيع بروتوكول اتفاق بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:49

وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة.

اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يثمن جهود وكالة بيت مال القدس ويدعو إلى الانخراط في مبادراتها

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:12

ثمن أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء بالرباط، الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عن المقدسات الإسلامية في القدس الشريف.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية