توقيع اتفاقية شراكة بين المغرب وكيبيك في مجال الوقاية والسلامة الطرقية

توقيع اتفاقية شراكة بين المغرب وكيبيك في مجال الوقاية والسلامة الطرقية

الثلاثاء, 1 أبريل, 2014 - 18:07

كيبيك – وقع المغرب وكيبيك، الاثنين، اتفاقية شراكة في مجال الوقاية والسلامة الطرقية.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها عن الجانب المغربي كل من بناصر بولعجول، الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، ومحمد الخدير، المدير بالنيابة للنقل الطرقي والسلامة الطرقية بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، ولحسن آيت إبراهيم، مدير الطرق بالوزارة، وعن الجانب الكندي جان ماستروبيترو ودانييل توتان، على التوالي رئيس ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الكيبيكية للنقل، ودومينيك لاكوست، الرئيسة التنفيذية للجمعية، إلى وضع اتفاق إطار تعاون في مجال الوقاية والسلامة طرقية.
والتزم الطرفان بموجب الاتفاقية، التي وقعت بحضور كل من الوزير المنتدب المكلف بالنقل السيد نجيب بوليف، وسفيرة المغرب بكندا السيدة نزهة الشقروني، بوضع وتشجيع مبادرات مشتركة، خاصة في مجال تعليم السياقة عبر تبادل الممارسات الجيدة في المجال، والوقاية والسلامة الطرقية عبر تدابير ومبادرات تحسيسية لصالح السائقين المهنيين، وعقد دورات تكوينية حول تحليل حوادث السير.
كما اتفق الطرفان على التعاون في مجال التكوين المرتبط بالاستغلال الطرقي (التشوير، تدبير وهندسة النقل، تفتيش الشبكة الطرقية، التهيئة والبنيات التحتية)، والمساعدة التقنية عبر تنظيم ندوات ودورات تكوينية تقنية لصالح الجانبين.
وسيعد الجانبان ويصادقان، في إطار الاتفاقية، على برنامج عمل سنوي يشمل مختلف محاور التعاون، كما يلتزمان بتعيين ممثلين في لجنة التتبع المكلفة بتنسيق أشغال برمجة وتقييم المبادرات المتعين اتخاذها.
كما اتفقا، تماشيا مع الاتفاقية التي تمتد على مدى ثلاث سنوات قابلة للتجديد، على تحديد إطار مالي مناسب من أجل تمويل مخطط العمل.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.