آخر الأخبار
توقيع اتفاقية تعاون تتعلق بمحاربة التصحر والتكيف مع تغير المناخ عن طريق التدبير المشترك للأحواض المائية

توقيع اتفاقية تعاون تتعلق بمحاربة التصحر والتكيف مع تغير المناخ عن طريق التدبير المشترك للأحواض المائية

الأربعاء, 11 ديسمبر, 2013 - 16:10

الرباط – وقعت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، اليوم الأربعاء بالرباط ، اتفاقية تعاون تتعلق بدعم المرحلة الانتقالية للمشروع الإقليمي الخاص بمكافحة التصحر ومحاربة الفقر والتكيف مع التغيرات المناخية من خلال التدبير المشترك للأحواض المائية .

وقد وقع السيدان عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر ومايك جورج حاج ممثل (الفاو) بالمغرب ، الاتفاقية الخاصة بهذا المشروع الممول من طرف هذه المنظمة الأممية والذي يستهدف حوض تيتاوين بإقليم ميدلت.

وقال السيد الحافي، في تصريح صحافي بالمناسبة، إن هذا المشروع ، الذي انتهت مرحلته الأولى في ماي سنة 2013 ، يروم تحقيق التنمية المستدامة للموارد الطبيعية بأعالي السدود والمحافظة على البنية التحتية للموارد المائية بمنحدرات السدود ، وتقوية التنمية التشاركية المندمجة.

وتابع أن هذه الشراكة مع منظمة (الفاو) ، التي تهم ، فضلا عن المغرب، كلا من موريتانيا والإكوادور والبيرو ، تهدف إلى تعزيز الحكامة المحلية، من خلال تقوية قدرات المتدخلين المحليين، ونقل المعارف في ما يخص تهيئة الأحواض المائية، عبر مقاربة تشاركية لعملية التدبير المستدام للموارد الطبيعية والحفاظ على الموارد المائية وتحسين ظروف عيش الساكنة المحلية.

وبعد أن أشار السيد الحافي إلى أن تهيئة الأحواض المائية يندرج في إطار مشاريع تنموية مندمجة تشرك كل الفاعلين والشركاء المعنيين ، قال إن هذه المقاربة تروم تحقيق الالتقائية بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والمقاربة الشاملة الخاصة بالتنمية المستدامة .

ومن جانبه أبرز السيد جورج حاج أن هذه الاتفاقية هي ثمرة عمل مشترك يتغيى تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة بالمناطق الجبلية بالمملكة المغربية، خاصة بمنطقة ميدلت، مضيفا أنها تروم كذلك توفير حاجيات السكان بهذه المناطق ومحاربة التصحر وتدهور البيئة .

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏