توقع تسجيل استقرار في أنشطة قطاع البناء والأشغال العمومية في الفصل الرابع من 2013 (المندوبية السامية للتخطيط)

توقع تسجيل استقرار في أنشطة قطاع البناء والأشغال العمومية في الفصل الرابع من 2013 (المندوبية السامية للتخطيط)

الأربعاء, 25 ديسمبر, 2013 - 21:55

الرباط – ذكرت المندوبية السامية للتخطيط، يوم الأربعاء، أن توقعات رؤساء مقاولات قطاع البناء والأشغال العمومية تشير إلى أن القطاع سيسجل استقرارا في الفصل الرابع من السنة الجارية.
وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحوث الظرفية المتعلقة بإنجازات الفصل الثالث لسنة 2013 وتوقعات الفصل الرابع للسنة الجارية، أن 44 في المائة من رؤساء المقاولات يتوقعون استقرار الإنتاج، و30 في المائة منهم يتوقعون ارتفاعه، و26 في المائة منهم انخفاضه.
وأكدت أن ذلك يعزى إلى التطور الايجابي المرتقب في أنشطة البناء مقابل التراجع الطفيف المنتظر في أنشطة الأشغال العمومية.
وفي ما يتعلق بقطاع الصناعة التحويلية، يتوقع 44 في المائة من رؤساء المقاولات ارتفاعا في الإنتاج بينما 39 في المائة منهم يتوقعون استقراره، وأن 17 في المائة منهم انخفاضه، مشيرة إلى أن هذا التحسن يعزى أساسا إلى الارتفاع المتوقع في إنتاج “منتوجات أخرى للصناعات الغذائية” و”المنتوجات الكيماوية والشبه كيماوية” و”منتوجات مستخرجة من تحويل معادن المحجرة”.
وعلى العكس من ذلك، أشار المصدر ذاته، إلى أنه من المنتظر أن يعرف الإنتاج انخفاضا، خلال الفصل الرابع لسنة 2013، وذلك حسب 76 في المائة من أرباب المقاولات في قطاع المعادن و 72 في المائة منهم في قطاع الطاقة، موضحا أن هذا الانخفاض، يعزى بالنسبة لقطاع الطاقة، إلى الانخفاض المرتقب في إنتاج “الكهرباء”، وبالنسبة لقطاع المعادن، إلى الانخفاض المتوقع في إنتاج “المعادن غير الحديدية”.
من جهة أخرى، وبينما يتوقع مسؤولو مقاولات قطاع الطاقة، خلال الفصل الرابع لسنة 2013، ارتفاع عدد المشتغلين، يتوقع أرباب مقاولات قطاع البناء والأشغال العمومية، بالمقابل، انخفاض هذا العدد.
وأشارت المندوبية إلى أنه ينتظر أن يسجل استقرار في عدد المشتغلين في قطاعي الصناعة التحويلية والمعادن.
وأكد المصدر أن نشاط قطاع البناء والأشغال العمومية، عرف خلال الفصل الثالث من سنة 2013، انخفاضا طفيفا في الإنتاج، وذلك مقارنة مع الفصل السابق، حيث ان 33 في المائة من مسؤولي المقاولات صرحوا بانخفاض الإنتاج، و44 في المائة منهم أكدوا استقراره، فيما صرح 23 في المائة منهم بارتفاعه.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.