آخر الأخبار
تنمية التعاون بين المغرب وسيول في صلب المباحثات بين السيد الكروج ووفد كوري جنوبي

تنمية التعاون بين المغرب وسيول في صلب المباحثات بين السيد الكروج ووفد كوري جنوبي

الثلاثاء, 18 مارس, 2014 - 15:33

الرباط  –  شكل تعزيز التعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية خاصة في مجال التكوين المهني محور لقاء عقد، يوم الثلاثاء ، بالرباط بين السيد عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ووفد من البرلمانيين الكوريين الجنوبيين.
وخلال هذا اللقاء، أشاد السيد الكروج بالتعاون مع كوريا الجنوبية خاصة في مجال تطوير الكفاءات وتأهيل الموارد البشرية في المغرب الذي تجسد خاصة عبر المساهمة في إنجاز مركز للتكوين مخصص لمهن السيارات بالدار البيضاء.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد السيد الكروج أن معهد التكوين لمهن صناعة السيارات بالدار البيضاء ، الذي شكل موضوع التعاون المغربي الكوري الجنوبي، من شأنه أن يساهم في النهوض بقطاع السيارات من خلال التكوين بهدف جعله أكثر تنافسية ومطابقا للمعايير الدولية في مجالات تأهيل اليد العاملة والتدبير.
وبالفعل، سيتيح هذا المعهد لوحده تكوين وإدماج 1500 شاب سنويا في مجالات الألياف والميكانيك واللوجيستيك وصيانة السيارات وغيرها، كما سيتيح تأمين تكوينات لفائدة “ميدل ماناجمنت” في مجالات الجودة والمختبر وغيرها.
وأضاف السيد الكروج أن المعهد يأتي ليتوج الذكرى الخمسين للتعاون المثمر بين المغرب وكوريا الجنوبية ، معربا عن الأمل في أن يتواصل هذا التعاون من خلال مشاريع جديدة تتعلق بتثمين مؤهلات الشباب وتنمية المقاولات المغربية.
وقد ساهمت الوكالة الكورية للتعاون في هذا المشروع عبر تعبئة مبلغ على شكل هبة بقيمة 6 ملايين دولار أمريكي من أجل تشييد وتجهيز ثلاثة معامل والدعم التقني للقيام بالتكوين.
ويندرج مركز التكوين هذا في إطار تطبيق الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي الذي وقع، تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بين الحكومة والمهنيين في 13 فبراير 2009 بفاس .
وسيتيح هذا الميثاق تطوير الكفاءات من أجل الاستجابة ل 70 ألف منصب شغل التي سيتم إحداثها في أفق 2015 في قطاع السيارات.
ويقود الوفد الكوري الجنوبي ، الذي يقوم بزيارة للمغرب من 16 إلى 19 مارس الجاري ، رئيس البعثة الكورية للشؤون الخارجية وتوحيد الجمعية الوطنية هونغ جون آهن.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.

بني ملال .. تسجيل 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن نتيجة ارتفاع درجات الحرارة (المديرية الجهوية للصحة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:14

أعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة، اليوم الخميس، أن المركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال سجل، أمس الأربعاء، 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.