آخر الأخبار
تنظيم الدورة السابعة للجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لسباق الخيل يوم 11 أبريل الجاري بالدار البيضاء

تنظيم الدورة السابعة للجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لسباق الخيل يوم 11 أبريل الجاري بالدار البيضاء

الأربعاء, 9 أبريل, 2014 - 18:41

الدار البيضاء – تحتضن حلبة سباقات الخيول بالدار البيضاء أنفا، يوم 11 أبريل الجاري، الدورة السابعة للجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لسباق الخيل.

وستجرى هذه المسابقة، المنظمة تحت إشراف الشركة الملكية لتشجيع الفرس والمخصصة للخيول الإنجليزية الأصيلة البالغة أربع سنوات فما فوق، على مسافة 2400 متر، وتدخل ضمن البرنامج السنوي للجوائز الكبرى الوطنية والدولية التابعة للشركة المنظمة .

وذكر السيد عمر الصقلي المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المسابقة ستشهد منافسة قوية، إذ ستعرف مشاركة 13 من أجود الخيول ، مشيرا إلى أن تنظيم هذه الجائزة يأتي عقب الجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، كما يأتي قبل اليوم الدولي للخيول العربية الأصيلة المقرر تنظيمه يوم ثاني ماي المقبل بالدار البيضاء في إطار الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف السيد الصقلي أنه سينظم في إطار الدورة السابعة للجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لسباق الخيل سباق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الخاص بالفارسات وستشارك فيه لأول مرة الفارسة المغربية الشابة بشرى مغمول (22 عاما) ، وذلك بعد ثلاث سنوات من تنظيم هذا السباق بمشاركة أجنبية فقط.

وستجرى مسابقة جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك المخصصة للأفراس والخيول العربية الأصيلة البالغة 4 سنوات فما فوق على مسافة 1900 متر.

كما يتضمن برنامج الدورة السابعة للجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لسباق الخيل الجائزة الكبرى لتربية الخيول المخصصة للمهور والمهرات الإنجليزية الأصيلة المزدادة والمرباة بالمغرب، وستجرى على مسافة 1900 متر.

وتعد الشركة الملكية لتشجيع الفرس مؤسسة عمومية تخضع لوصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري، وفاعلا رئيسيا في قطاع الخيول بالمغرب. وتتمثل مهامها في تأطير تربية الخيول، وتحسين سلالات الخيول الوطنية، وتطوير سباقات الخيل في المملكة، وتدبير ألعاب سباقات الخيل.

وحسب المنظمين فإن سباقات الخيول، التي تمكن من انتقاء جيني يتأسس على المنجزات الرياضية للخيول، تشكل الرافعة الرئيسية للارتقاء بمجموع سلسلة الخيول، كما تساهم هذه السباقات، في بعدها الرياضي، في تنويع سلالات الخيول وتحسين موروثها الجيني في المغرب.

وينظم كل سنة بالمغرب حوالي 1800 سباق للخيول بمعدل 10 متسابقين في كل سباق. وتشارك السلالات الأصيلة لخيول السباق، التي يصل عددها إلى 300 فرس موزعة بين العربي الأصيل والإنجليزي الأصيل والإنجليزي العربي، في سباقات الخيول الوطنية.

وتنظم الشركة الملكية لتشجيع الفرس، ضمن مواعيدها السنوية، ثمان جوائز كبرى وطنية، ويومين دوليين للخيول العربية الأصيلة، والخيول الإنجليزية الأصيلة.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.